"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

خامنئي يتدخل ضد مرشح رئاسي إصلاحي

نيوزاليست
الثلاثاء، 25 يونيو 2024

خامنئي يتدخل ضد مرشح رئاسي إصلاحي

أصدر المرشد الأعلى الإيراني تحذيرا مبطنا للمرشح الإصلاحي الوحيد في الانتخابات الرئاسية المقبلة في البلاد، قائلا إن أي شخص يعتقد أن “كل سبل التقدم” تأتي من الولايات المتحدة لا ينبغي دعمه.

ويحاول خامنئي أن يقوض بشكل مباشر ترشيح جراح القلب مسعود بزشكيان البالغ من العمر 69 عاما، والذي تحالف مع مسؤولين من إدارة الرئيس السابق حسن روحاني. وساعد روحاني في التوصل إلى اتفاق إيران النووي لعام 2015 مع القوى العالمية، وهو اتفاق تبناه بزشقيان بالكامل على النقيض من خصومه المتشددين الخمسة، الذين يريدون اتفاقا بالكامل بشروط إيران.

ويدعو خامنئي أيضا إلى مشاركة “قصوى” في انتخابات يوم الجمعة المقبل التي يقول محللون إنها قد تدعم بزشكيان. وبالفعل، اجتذبت تجمعات الأطباء حشودا كبيرة في المدن الكبرى، على الرغم من أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان ترشيحه وحده سيكون كافيا لدفع الجمهور غير المبالي إلى التصويت ليحل محل الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، وهو من رعاة خامنئي توفي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر في ايار.

“يعتقد بعض السياسيين في بلادنا أنهم يجب أن يخضعوا لهذه القوة أو تلك، ومن المستحيل التقدم دون التمسك بالدول والقوى الشهيرة”، يقول خامنئي في خطاب بمناسبة عيد الغدير الشيعي. “البعض يفكر هكذا. أو يعتقدون أن كل طرق التقدم تمر عبر أمريكا. لا، مثل هؤلاء الناس لا يستطيعون” إدارة البلاد بشكل جيد، كما يقول.

وأثارت تصريحات خامنئي في خطابه الذي استمر ساعة صيحات متكررة “الموت لأمريكا، الموت لإسرائيل” من حشد صاخب.

زطلب على خامنئي البالغ من العمر 85 عاما من الحشد تهدئة أنفسهم مرات عدة خلال تصريحاته.

المقال السابق
اسرائيل ستلجأ الى "انترنت ماسك" في حال الحرب مع حزب الله
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

صحيفة أميركية تُعدّ تقريرًا عن نصرالله لنشره "بعد قتله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية