"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

جو بايدن يبرر ما حصل معه في المناظرة مع ترامب: كنتُ مرهقًا وكدتُ أنام على المسرح

نيوزاليست
الثلاثاء، 2 يوليو 2024

جو بايدن يبرر ما حصل معه في المناظرة مع ترامب: كنتُ مرهقًا وكدتُ أنام على المسرح

أشار الرئيس الأميركي جو بايدن، ليل الثلاثاء والأربعاء، إلى المواجهة الفاشلة مع الرئيس السابق والمرشح الرئاسي عن الحزب الجمهوري دونالد ترامب. وفي حفل لجمع التبرعات أقيم في ولاية فرجينيا، قال بايدن للجمهور في القاعة إن ذلك نتيجة الإرهاق. واعترف قائلاً: “لقد قمت برحلات كثيرة حول العالم، ربما لم تكن هذه فكرة ذكية”. وأضاف أيضًا: “لم أستمع إلى فريقي وكدت أنام على المسرح”.

واعتذر الرئيس للجمهور عن ظهوره في المواجهة، لكنه أكد أنها “حاسمة” للفوز في الانتخابات. وأوضح للحاضرين أن هذا ليس عذرا بل توضيحا. بجانب شرح الرئيس لرحلاته العديدة وتعرضه لنوع من “التحليق” المستمر (اضطراب الرحلات الجوية الطويلة) - فقد عاد من رحلته الأخيرة في 15 تموز، فيما كانت المواجهة بعد 12 يوما، في 27 تموز.

وقال بايدن: “أعلم أنني لم أحظ بليلة جيدة في المواجهة”، لكنه أشار أيضًا إلى أنه منذ ذلك الحين جمع مقر حملته حوالي 38 مليون دولار. وقال: “حتى الآن الأمور جيدة، أشعر بالرضا عما يحدث”.

الذعر يتزايد في الحزب الديمقراطي

ويبدو أنه بينما قد يكون بايدن نفسه على ما يرام، فإن الوضع بين أعضاء الحزب الديمقراطي مختلف تماما. وتشير وسائل الإعلام الرئيسية إلى أن القلق يتزايد بين كبار مسؤولي الحزب، بما في ذلك المحافظين والمشرعين على مختلف المستويات. وذكرت صحيفة واشنطن بوست أن “الديمقراطيين في حالة ذعر”، على الرغم من أن مقر بايدن يعمل على بث “العمل كالمعتاد”.

وأدى الصراع، الذي لا يزال يثير ضجة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، إلى دعوات تطالب الرئيس بالانسحاب من السباق، وبحسب تقرير لشبكة “سي إن إن” الأميركية، فإن حكام الولايات من الحزب الديمقراطي يسعون للقاء مسؤولين في الأبيض مجلس النواب من أجل مناقشة مخاوفهم بشأن ترشيح الرئيس بايدن وفقا للجدول الرسمي للرئيس، ومن المتوقع أن يجتمع في وقت لاحق اليوم مع نائبته كامالا هاريس، التي يذكرها الكثيرون باعتبارها المرشحة الرئيسية التي قد تحل محله. وبحسب تقرير نشرته وكالة رويترز للأنباء، فمن المتوقع أن يدعو نحو 25 عضوًا ديمقراطيًا في الكونجرس، خلال الأيام المقبلة، بايدن علنًا إلى الانسحاب من السباق.

بالإضافة إلى ذلك، وفقا لتقرير لصحيفة واشنطن بوست، أعرب الرئيس السابق باراك أوباما، أحد أقرب حلفاء بايدن، في محادثات مغلقة عن مخاوفه بشأن فرص بايدن في التغلب على ترامب بعد المواجهة، قائلا إن التحدي الذي يواجهه الآن زاد بشكل كبير. ويكتسب هذا التقرير أهمية خاصة لأن أوباما، الذي شغل بايدن منصب نائب البيت الأبيض لمدة ثماني سنوات، يعتبر ثاني أكبر مشجع لبايدن ومؤيد كبير لقدرته على هزيمة ترامب. ورغم مرور أكثر من سبع سنوات على مغادرة أوباما البيت الأبيض، إلا أنه لا يزال يعتبر أحد أهم الأصوات وأكثرها تأثيرا في الحزب الديمقراطي.

الضغط على بايدن للتقاعد كبير. وسيحضر الاجتماع مع الحكام الديمقراطيين أيضًا جافين نيوسوم، وهو اسم آخر طرح لاحتمال استبداله إذا تقاعد. في الوقت نفسه، أعلنت شبكة “إي بي سي” أن الرئيس سيجري مقابلة الجمعة، وهي المقابلة الأولى بعد المواجهة، لمقدم البرنامج الصباحي “صباح الخير يا أميركا”، جورج ستاتانوبوليس، وستبث المقابلة الأحد.

وفي استطلاع CNN الذي نشر أمس، يبدو أن ترامب يوسع الفجوة مع بايدن (49-43%) في السباق بينهما، إلا أن كل البدلاء المحتملين لبايدن، مثل نائب الرئيس هاريس وحاكم كاليفورنيا نيوسوم ووزير النقل بوتاج و كما أن حاكمة ميشيغان ويتمر، لم تنجح في التغلب على ترامب، حتى لو حصلت منه على هامش أقل من بايدن. الاسم الوحيد الذي نجح في التغلب على ترامب في استطلاعات الرأي هو اسم امرأة لم يتم ذكرها جديا حتى الآن كمرشحة لتحل محل الرئيس - ميشيل أوباما، السيدة الأولى السابقة. وفي استطلاع رويترز/إبسوس، حصل أوباما على 50% مقارنة بنحو 39% فقط لترامب.

المقال السابق
زيارة مارونية لمرجعية روحية شيعية
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ماكرون يخسر ولكنّ الرهان على منع اليمين المتطرّف من استلام الحكومة الفرنسيّة ..يكسب!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية