"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

جنبلاط عن سجال التمديد لعون: نحن في حرب وهناك من يتسلى بالدستور

نيوزاليست
الأربعاء، 13 ديسمبر 2023

ابدى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط تأييده لمسار الجلسة الحكومية التي سيدعو اليها الرئيس نجيب ميقاتي لتأخير تسريح قائد الجيش جوزف عون وتمديد خدمته.

ورداً على سؤال حول احتمال طعن “التيار الوطني الحر” بهذا التمديد، أجاب “نحن في حالة حرب وهناك من يتسلى بالدستور… انها مزحة كبيرة”.

وأضاف: “قمت بكل الاتصالات اللازمة، انا مع التمديد وعدم الدخول في نوع من الفراغ بقيادة الجيش”.

وحول موقفه السابق المتريّث من تعيين رئيس أركان، أفصح جنبلاط أن “رئيس الاركان في حال غياب قائد الجيش ينوب عنه، ونفضّل أن تكون قيادة الجيش والأركان مكتملة، أي أن يكون هناك قائد جيش، ورئيس أركان ومجلس عسكري. وفي حال تعذّر لأسباب داخلية وعبثية التمديد للعماد جوزف عون، سنسعى الى أن يرّقى ضابط رشحته وفق الأقدمية هو العميد حسان عودة الى أن يرقى ويعيّن كرئيس أركان لينوب عن قائد الجيش عندما يغيب أو عندما يتقاعد الأخير. وأنا ضد البدع الأخرى الخطرة بأن يأتي قائد الجيش من الأقدم رتبة في الجيش، وهي دعوة سمعتها من أحدهم من كبار السياسيين “.

وسألته “النهار” عن تغريدته في “7 أكتوبر” وعن الأثمان التي دفعها نتيجة هذا الموقف. يجيب: “مواقف استنكار سخيفة لأنني أيّدت الشعب الفلسطيني، هذا شأن جزء من الشعب الفلسطيني إذا كان مؤيداً لحماس أو الأخوان المسلمين… أعرف أن العالم العربي يكره الاخوان المسلمين، ولكن هناك من نسي بأن حماس قبل أن تكون حماس فهي جزء من الشعب، هناك سفراء “تفلسفوا” وطلبوا مني أن أسحب تغريدة 7 أكتوبر ولم أقبل. هناك فلسطيني في غزة المحتلة من 56 سنة يتطلع الى أرضه، وبالنسبة الى 50 أو 40 بالمئة من أهل غزة فهم مهجرون من فلسطين 48. وما يسمونه الكيبوتزات هي مواقع عسكرية… وهم يقومون بحفلات رقص فيها”.

المقال السابق
الحرب أجدى "له" من الدبلوماسيّة!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

أميركا تحمّل نصرالله مسؤولية فتح "جبهة الشمال"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية