"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

جلد وصعق كهربائي لانتزاع اعترافات.. سوري يقاضي الأسد في أميركا

نيوزاليست
السبت، 15 أبريل 2023

لم يمرّ التطور الهادف الى اخراج دمشق من عزلتها الدبلوماسية في المنطقة بسلام، فقد فضح رفع مواطن أميركي يحمل الجنسية السورية دعوى قضائية أمام محكمة أميركية ضد حكومة الرئيس بشار الأسد سير الأحداث، ليكشف عن انتهاكات نظام كشف جزء منها ادّعاءه بالتعرض للتعذيب في سوريا.

كان عبادة مزيك المولود في ولاية أوهايو لأبوين سوريين عائداً من رحلة إلى الولايات المتحدة للانضمام إلى أسرته في سوريا عندما اعتُقل في مطار دمشق في كانون الثاني 2012 بعد قرابة عام على اندلاع الحرب الأهلية، بحسب تفاصيل شكواه التي قدمها في كانون الثاني 2023 أمام محكمة فدرالية في واشنطن وكُشفت عنها هذا الأسبوع.

ادّعى مزيك الذي كان طالباً في سوريا عندما اندلعت الاحتجاجات ضد نظام الأسد أنه احتُجز في سجن تحت الأرض مع عشرة أشخاص آخرين بينهم صبي يبلغ 13 عاماً، مشيراً الى أنه تعرض “لضرب وحشي ومنهجي وللجلد والتهديد بالصعق الكهربائي”، بحسب الوثيقة القضائية.

خلصت الوثيقة الى أنه “سُجن في ظروف غير إنسانية وأجبر على مشاهدة تعذيب معتقلين آخرين ولا سيما أحد أقاربه”، وأشار مزيك الى “أن جلاديه سعوا إلى انتزاع معلومات منه عن أصدقائه ومعارفه وتفاعلاته مع الحكومة الأميركية ومعاقبته على أنشطته التي كان يُنظر إليها على أنها مناهضة للنظام”.

أفرج عن مزيك بعد شهر بفضل رشاوى دفعتها عائلته عبر وسيط وتعيّن عليه تلقي علاج لأكثر من شهر قبل مغادرته سوريا إلى الأردن ثم الولايات المتحدة حسب ما أوردت الشكوى، وهو يسعى إلى الحصول على تعويضات لم يحدد مقدارها عن الضرر الذي لحق به من جانب الحكومة السورية بموجب قانون أميركي ينص على أن الحكومات الأجنبية الداعمة للإرهاب لا تستفيد من أي حصانة.

ومن غير المرجح أن تدفع حكومة الأسد مبلغاً تحدده محكمة أميركية، لكن الولايات المتحدة سبق لها أن صادرت أموالاً إيرانية ومنحتها على شكل تعويضات، وهو قرار نددت به طهران.

المقال السابق
في اليوم الثاني.. تبادل نحو 800 من أسرى اليمن عبر 15 رحلة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الطريق الى 7 تشرين...شارون يقمع الانتفاضة الثانية ويزيح عرفات

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية