"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

إيران و"محور الممانعة" في أسوأ مراتب تفشي الفساد في العالم

نيوزاليست
الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023

إيران و"محور الممانعة" في أسوأ مراتب تفشي الفساد في العالم

أجرت صحيفة “اعتماد” الإيرانية مقارنة بين حجم الفساد في إيران ودول العالم بعد كشف فضيحة “فساد الشاي”، وذكرت أن إيران تحتل موقعاًا شيّئَا موقع في هذا التصنيف، حيث احتلت المركز الـ147 عالميا، من حيث “الفساد” وانعدام محاربته.

وجاءت دول مثل الصومال وسوريا وجنوب السودان وفنزويلا واليمن وكوريا الشمالية كأسوأ دول في العالم من حيث الفساد، فيما جاءت دول مثل الدنمارك وفنلندا ونيوزيلندا في قائمة أفضل الدول من حيث انعدام الفساد ومحاربته من قبل السلطة.

وشددت الصحيفة على ضرورة قيام السلطة في إيران بإظهار مزيد من الحرص على تقليل نسب الفساد ومحاربته، لأن وجود مثل هذه الملفات الكبيرة، والتي تظهر حجما ضخما من الفساد بين المسؤولين الحكوميين، “يخلق حالة من الإحباط والشعور باليأس لدى المواطن”.

وأضافت الصحيفة: “إذا كان الفساد الاقتصادي ليس لديه ضرر سوى خلق هذا الشعور لدى المواطنين فإنه يكفي لاعتباره جريمة تشوش أذهان الرأي العام وتحمل البلاد خسارة كبيرة”.

وأشارت صحيفة “جهان صنعت” الإيرانية إلى وجود “فساد ممنهج” في إيران، وأنه هو الذي مهد الطريق لمثل هذه الملفات الكبيرة من الفساد والاختلاس، مشيرة إلى ملفات فساد عدة أحداثها تسليم شركة مبتدئة استيراد 13 مليون طن من السلع الأساسية.

وقالت الصحيفة إن الأيادي الملوثة بالفساد هي التي تمرر هذه الصفقات بسبب نفوذها داخل أروقة السلطة، وكتبت في هذا السياق: “الاقتصاد المسيس وغير الشفاف، وغياب الإعلام الحر، وفقدان القضاء المستقل، سيقود بكل تأكيد إلى خلق الفساد ولا أمل في مواجهة مثل هذا الفساد”.

واعتبرت “جمهوري إسلامي” إسلامي أنّ “الثورة الإيرانية” وقعت في فخ المتملقين ومترصدي أخطاء الآخرين، وكتبت في عددها الصادر اليوم: “التمسك بالظواهر، والتدخل في شؤون الآخرين، والتضحية بالأصول من أجل الفروع، هي من خصائص هذه المرحلة في المشهد السياسي الإيراني”.

وأضافت الصحيفة: “إعلاء مكانة المتملقين، وإقصاء أهل النقد والنصيحة، وتعطيل مسار الحريات، واعتماد الافتراء والتهم، وفقدان الأخلاق واحتكار الإسلام، هي من سمات الواقع الفعلي في البلد”.

المقال السابق
رئيس إسرائيل: مستعدون لهدنة جديدة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

إسرائيل تخترق "حزب الله" حتى...النخاع!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية