"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

إسرائيل تُعطي واشنطن وباريس الضوء الأخضر لمفاوضات مع لبنان و...لكن!

نيوزاليست
الخميس، 25 يناير 2024

إسرائيل تُعطي واشنطن وباريس الضوء الأخضر لمفاوضات مع لبنان و...لكن!

كتب إيال ويسر في “كل هزمان” الإسرائيليّة الآتي:

الوضع الناشىء على حدودنا الشمالية، لا يمكن أن يستمر طويلاً. عشرات الآلاف من الإسرائيليين أخلوا منازلهم على طول الحدود، وواجب الحكومة الإسرائيلية إعادتهم إليها. بالإضافة إلى ذلك، صحيح أن ألسنة اللهب في الشمال على نار خفيفة، لكن يمكن أن تشتعل وتتمدد، ولو كان الذين يلعبون بالنار من الجانب اللبناني لا يريدون ذلك.

لقد أوضحت إسرائيل، مراراً وتكراراً، أن صبرها نفذ، ويجب تغيير الواقع على طول الحدود، إذا لم يحدث هذا بالوسائل السلمية، فلا مفر من خوض حرب حقيقية وشاملة من أجل ذلك.

من المهم التذكير بأن كبار المسؤولين الإسرائيليين امتنعوا في هذه المرحلة من الإعلان أن هدفهم هو القضاء على حزب الله وتدمير قدراته العسكرية، كما جرى مع “حماس” في غزة. كل ما تطالب به إسرائيل هو إبعاد الحزب عن الحدود وتطبيق القرار 1701 الصادر عن الأمم المتحدة، والذي أنهى حرب لبنان الثانية [حرب تموز/يوليو 2006]، وأنها تريد انتشار الجيش اللبناني في الجنوب اللبناني.

وعلى ما يبدو، أعطت إسرائيل فرنسا والولايات المتحدة ضوءاً أخضر من أجل إجراء مفاوضات مع الحكومة اللبنانية، تؤدي إلى حل جزء من الخلافات بين إسرائيل ولبنان بشأن ترسيم الحدود البرية، كخطوة تؤدي إلى عدم بقاء ذرائع لدى حزب الله تبرر بقاءه على الحدود.

لكن حزب الله غير مستعد لوقف إطلاق النار ما دامت الحرب في غزة مستمرة، وهذه الحرب يمكن أن تستمر وقتاً طويلاً. وحتى لو تم إعلان وقف إطلاق النار في غزة، ليس مؤكداً أن الحزب سيوافق على سحب قواته من الحدود مع إسرائيل. معضلة إسرائيل واضحة. لا يمكن استمرار الوضع الحالي وقتاً طويلاً، وكذلك تحمُّل واحتواء هجمات حزب الله. وفي أي حال، قد يخرج الوضع عن السيطرة لأن إسرائيل تردّ، ولو بصورة منخفضة، وتهاجم عناصر حزب الله ووكلاء إيران، والنار يمكن أن تخرج عن السيطرة.

إذا لم يعد حزب الله إلى رشده، فإن اشتعال الحدود الشمالية هو مسألة وقت. ويبدو أن العد العسكري بدأ، وكل ما تبقى هو الاستعداد لنشوء واقع مشابه لما جرى في غزة، وضرب العدو بقوة، ومحاولة إجراء تغيير جذري للواقع الأمني الذي نعيش في ظله على الحدود مع لبنان منذ أعوام.

المقال السابق
بين نبيه بري وسليم عون
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الخارجية الأميركية تعطي إسرائيل ضوءًا أخضر لشن "هجوم دفاعي" على لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية