"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

إسرائيل تعرض فيلمًا وثائقيًا لهجوم ٧ تشرين الأوال

نيوزاليست
الخميس، 21 ديسمبر 2023

إسرائيل تعرض فيلمًا وثائقيًا لهجوم ٧ تشرين الأوال

عرضت إسرائيل أمس الأربعاء في القدس، فيلمًا وثائقيًا أمام مجموعة من حوالى ٢٠ صحافيًا عالميًا.

ويتناول فيلم “نوفا” الذي يمتد على 52 دقيقة، مقاطع فيديو صورت خلال الهجوم مع أشخاص حضروا إلى المهرجان للرقص في الهواء الطلق، في منطقة تبعد خمسة كيلومترات من قطاع غزة.

ويقول المخرج دان بير “أردت أن أروي قصة حفلة”، موضحاً أنه عمل ليلاً ونهاراً مدى شهرين، مع نحو 15 شخصاً لجمع 212 عنصراً بين مقاطع فيديو ورسائل صوتية ومشاهد صورتها كاميرات المراقبة، أكد صحتها بشكل رئيس ناجون من الهجوم.

وقرر أن يتجنّب الصور والمشاهد الصادمة “احتراماً للضحايا”، “مع أن من يشاهد الفيلم الوثائقي يشعر بانزعاج كبير”، كما يقول.

وتظهر في الفيلم رسائل متبادلة بين مجموعة من الأصدقاء يتحدثون فيها عن الملابس التي سيرتدونها قبل التوجه إلى رعيم، إضافة إلى أشخاص يرقصون وهم يتناولون السكاكر.

ويقول أحد الشبان “أنا خائف جداً”، مشيراً إلى شعوره بصدمة كبيرة وهو يصور أولى الصواريخ التي أطلقت على إسرائيل مع شروق الشمس.

ثم يعرض الفيلم مشاهد لمقاتلي “حماس” وهم يتمنون الموت “لآلاف”، وأخرى لمشاركين في المهرجان يتصلون بآبائهم، محاولين فهم “سبب عدم تدخل الجيش” وما إذا كان من الأفضل الاختباء أو الفرار، ثم يظهر لدقائق طويلة أشخاص يركضون في الحقول، ويحاولون مساعدة أصدقائهم المصابين.

وبدا عدد كبير من المشاركين في المهرجان وهم يصلّون في ظل إطلاق للرصاص في محيطهم، وقال كثيرون إنهم صوروا أنفسهم “لكي يتركوا أثراً” وليخبروا أحباءهم أنهم يحبونهم.

وداخل أحد السيارات، ينتاب الذعر مجموعة من الأشخاص كانوا يحاولون مغادرة الموقع قبل أن يكتشفوا جثة لأحد أصدقائهم من بين عشرات الجثث المرمية على الأرض.

خلال أولى الساعات بعد الظهر، يصور شرطي مشاهد تظهر خطواته في الموقع الذي تعرض لهجوم، فيما تبدو يداه ترتجفان.

ويكرر باستمرار “أي مؤشر إلى أحياء؟”، بينما يتزايد الخوف والارتباك في صوته وهو يتقدم في محيط حانة المهرجان وخلفه أكثر من 10 جثث.

وفي خطوة استثنائية، قد يعرض الفيلم الوثائقي الذي تولت شركة “كاستينا” إنتاجه، مجاناً عبر مختلف القنوات الإسرائيلية.

وأدى الهجوم الذي شنته “حماس” إلى مقتل نحو 1140 شخصاً في الجانب الإسرائيلي، غالبيتهم من المدنيين، بحسب إحصاء أجرته وكالة الصحافة الفرنسية استناداً إلى أحدث الأرقام الإسرائيلية الرسمية.

ورداً على هجوم “حماس” تقصف إسرائيل التي وعدت بإنهاء الحركة الفلسطينية، قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، مما أدى إلى مقتل 20 ألف شخص معظمهم من المدنيين، بحسب أحدث تقرير لحكومة “حماس” نشر أمس الأربعاء.

واتخذ نحو 250 شخصاً رهائن من بينهم حوالى 40 يحضرون المهرجان، وما زال 129 رهينة محتجزين في غزة.

(أ ف ب)

المقال السابق
هجوم يوقع عشرات القتلى والجرحى في براغ
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

تحليل إسرائيل: نصرالله لن يستسلم واحتلال مساحة من لبنان وارد في هذه الحالة

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية