"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

"الحوثيون" يخطفون سفينة"إستأجرتها شركة إسرائيليّة ونتنياهو يتهم إيران

نيوزاليست
الأحد، 19 نوفمبر 2023

 "الحوثيون" يخطفون  سفينة"إستأجرتها شركة إسرائيليّة ونتنياهو يتهم إيران

__قال الجيش الإسرائيلي، الأحد، إن جماعة الحوثي في اليمن اختفطت سفينة شحن جنوبي البحر الأحمر، نافيًا أن تكون “إسرائيلية”. وأعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم (الأحد)، إن السفينة التي هاجمها الحوثيون «بتوجيهات إيرانية» كانت مستأجرة من قبل شركة إسرائيلية وليس على متنها أي إسرائيليين. وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية نقلا عن وزارة الخارجية أن السفينة التي تحمل علم جزر البهاما كانت مستأجرة من قبل شركة إسرائيلية، ولكن لم يكن على متنها أي إسرائيليين، وغادرت السفينة ميناء بورسعيد المصري قبل أربعة أيام في طريقها جنوبا. وتبنّى “الحوثيون” في وقت لاحق هذه العملية، في بيان مفصل.

أكد الجيش الإسرائيلي، الأحد، أن اختطاف سفينة شحن من قبل جماعة الحوثي اليمنية، في جنوب البحر الأحمر، “حدث خطير للغاية على المستوى العالمي”.

وبحسب بيان للناطق باسم الجيش الإسرائيلي، فإن السفينة “ليست إسرائيلية، ولا تحمل إسرائيليين”.

وأضاف البيان أن “السفينة غادرت تركيا في طريقها إلى الهند بطاقم مدني دولي (..)”

وجاء بيان الجيش الإسرائيلي، بعد أن أعلنت جماعة الحوثيين، الأحد، في بيان لها أنها ستستهدف جميع أنواع السفن التي تحمل علم اسرائيل، والسفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية، أو تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية “بسبب ما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي..“.

ودان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، ما وصفه بـ”الهجوم الإيراني على سفينة دولية”، متوقعا “تصعيدا لعدوانية طهران”.

وذكر بيان الحكومة الإسرائيلية، نشره الناطق باسمها على حسابه على منصة أكس، أن “السفينة مملوكة لشركة بريطانية ويتم تشغيلها من قبل شركة يابانية. تم اختطافها بتوجيهات إيرانية من قبل ميليشيا الحوثي في اليمن”.

وأضاف البيان أنه “يوجد على متن السفينة 25 فردًا يحملون جنسيات مختلفة، من بينها أوكرانيا وبلغاريا والفلبين والمكسيك، ولا يوجد إسرائيليون على متن السفينة”.

أتت هذه التصريحات، بعدما استولت جماعة الحوثي، على سفينة تجارية في البحر الأحمر واقتادوها إلى السواحل اليمنية، وفق ما أفاد مصدر ملاحي وقيادي حوثي لوكالة فرانس برس.

وفي وقت لاحق، أصدر الحوثيّون البيان الآتي:

“تنفيذاً لتوجيهاتِ قائدِ الثورةِ السيدِ القائدِ عبدِالملكِ بدرِ الدين الحوثي يحفظه الله، واستجابةً لمطالبِ أبناءِ شعبِنا اليمني العظيمِ، وكلِّ الأحرارِ من أبناءِ الأمةِ، وانطلاقاً منَ المسؤوليةِ الدينيةِ والإنسانيةِ والإخلاقيةِ تجاهَ الشعبِ الفلسطينيِّ المظلومِ وما يتعرضُ لهُ من حصارٍ ظالمٍ واستمرارِ المجازرِ المروعةِ والبشعةِ من قِبَلِ العدوِّ الإسرائيلي، نفذت لقواتُ البحريةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ بعونِ اللهِ تعالى عمليةً عسكريةً في البحرِ الأحمرِ كان من نتائجِها الاستيلاءُ على سفينةٍ إسرائيليةٍ واقتيادُها إلى الساحلِ اليمنيِّ”، مؤكدةً أنها “تتعاملُ معَ طاقَمِ السفينةِ وفقاً لتعاليمِ وقيمِ دينِنا الإسلامي”.

وجدد الحوثيون في البيان التحذير “لكافةِ السُّفُنِ التابعةِ للعدوِّ الإسرائيلي أو التي تتعاملُ مَعَهُ بأنها سوفَ تصبحُ هدفاً مشروعاً للقواتِ المسلحة”، لافتةً الى أنها “تهيبُ بكلِّ الدولِ التي يعملُ رعاياها في البحرِ الأحمرِ بالابتعادِ عن أيِّ عملٍ أو نشاطٍ مع السفنِ الإسرائيليةِ أوِ السفنِ المملوكةِ لإسرائيليين”.

وأكدت القوات “استمرارَها في تنفيذِ العملياتِ العسكريةِ ضدَّ العدوِّ الإسرائيلي حتى يتوقفَ العُدوانُ على قطاعِ غزةَ وتتوقفَ الجرائمُ البشعةُ المستمرةُ حتى هذه اللحظةِ على إخوانِنا الفلسطينيينَ في غزةَ والضِّفةِ الغربية، كما تؤكدُ أن من يهددُ أمنَ واستقرارَ المنطقةِ والممراتِ الدوليةِ هو الكيانُ الصهيوني، وعلى المجتمعِ الدَّولي إذا كان حريصاً على أمنِ واستقرارِ المنطقةِ وعدم توسيعِ الصراعِ أن يوقفَ العدوانَ الإسرائيلي على غزة”.

وقالت “إنّ عملياتِ القواتِ المسلحةِ لا تهددُ إلا سفنَ الكيانِ الإسرائيلي والمملوكةَ لإسرائيليين كما أشرنا إلى ذلك في بيانٍ سابق”.

المقال السابق
انتخاب نقيبي المحامين:بيروت مع الكتائب والشمال للحريري
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

مليونا شمالي في مرمى الصواريخ والجيش الإسرائيلي "يتعهد" إضعاف" قدرات حزب الله" وتفكيكها

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية