"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

إسقاط عضوية البرلمان عن أحد مقربي الأسد

نيوزاليست
الثلاثاء، 22 أكتوبر 2024

أسقط “مجلس الشعب” التابع للنظام السوري عضوية رجل الأعمال المقرب من بشار الأسد، محمد حمشو، بسبب حمله لـ”الجنسية التركية”.

ونشرت صحيفة “الوطن” شبه الرسمية الخبر، الثلاثاء، دون أن تقدم أي توضيحات أخرى.

وهذه الحالة الثانية من نوعها منذ بداية أكتوبر الحالي، وتحمل مؤشرات لافتة من زاوية حمل حمشو للجنسية التركية، وهو الذي طالما ارتبط ببشار الأسد وشقيقه ماهر.

وفي العاشر من أكتوبر كان ذات المجلس قد أسقط عضوية شادي دبسي بسبب حمله للجنسية التركية أيضا.

وقالت الوكالة الرسمية “سانا” حينها إن “مجلس الشعب وافق على تقرير مكتبه باقتراح فقدان (شادي دبسي) لعضويته في المجلس، بعد أن ثبت فقدانه لأحد شروط الترشيح وهو حمله لجنسية أخرى إلى جانب الجنسية العربية السورية”.

ومن شروط الترشح لـ عضوية “مجلس الشعب”، أن يكون المرشح سوريا منذ عشر سنوات على الأقل، وألا يكون متمتعا بجنسية أخرى غير الجنسية السورية.

من هو حمشو؟

محمد حمشو هو رجل أعمال سوري من مدينة دمشق.

ويرتبط بعلاقة عمل وثيقة منذ سنوات مع شقيق بشار الأسد ماهر، كما يدير أعمالا في قطاعات البناء والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهندسة والسياحة في سوريا.

في عام 2011 كان من أوائل رجال الأعمال السوريين الذين فرض عليهم الاتحاد الأوروبي عقوباته، عقب بدء القمع الحكومي للمظاهرات السلمية المطالبة بالإصلاح والتي انطلقت في مارس من ذلك العام.

ورغم اعتراضه على العقوبات ورفعها المؤقت عام 2014، إلا أنه عاد إلى لائحة العقوبات الأوروبية عام 2015، لتُجمّد أمواله ويُمنع مجددا من دخول دول الاتحاد.

كما ورد اسمه لأكثر من مرة في قوائم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الأميركية على نظام الأسد، وأشهرها المرتبطة بـ”قانون قيصر”.

المقال السابق
حزب الله يتبنى محاولة اغتيال نتنياهو: " إن بيننا وبينَك الأيام والليالي والميدان"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

بعد عدم اكتمال النصاب.. جعجع يهاجم النواب المتغيّبين

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية