"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

نهاية الهدنة في قطاع غزة... غارات إسرائيليّة "قاتلة" وصواريخ فلسطينيّة و"محور المقاومة" يعود الى "المساندة"

نيوزاليست
الجمعة، 1 ديسمبر 2023

نهاية الهدنة في قطاع غزة... غارات إسرائيليّة  "قاتلة" وصواريخ فلسطينيّة و"محور المقاومة" يعود الى "المساندة"

«حماس» تعلن مقتل 178 فلسطينياً وإصابة أكثر من 500 في غزة

الجيش الإسرائيلي: عدنا إلى القتال بكل قوة ولا تجرى أي مفاوضات لتحرير مخطوفين

وسائل إعلام إسرائيلية: معلومات أولية عن اعتراض سفينة حربية أميركية 3 طائرات مسّيرة في البحر الأحمر ومنطقة الخليج

المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي: منذ انتهاء وقف إطلاق النار في وقت مبكر من يوم الجمعة، هاجم الجيش ما لا يقل عن 200 هدف لحماس في شمال وجنوب قطاع غزة.

أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم (الجمعة)، أنه سيستأنف القتال ضد حركة حماس في قطاع غزة، بعد دقائق من انقضاء اليوم السابع من الهدنة بين الطرفين في القطاع.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان، إن حماس خرقت الوقف العملياتي وأطلقت النار على الأراضي الإسرائيلية.

و انتهت عند الساعة السابعة صباحاً (الخامسة بتوقيت غرينتش) اليوم الجمعة، هدنة مؤقتة بين إسرائيل وحركة حماس في غزة، بعدما لم يعلن أي من الجانبين عن اتفاق لتمديدها.

وقبل ساعة من انتهاء الهدنة، قالت إسرائيل إنها اعترضت صاروخاً تم إطلاقه من غزة، وأفادت وسائل إعلام تابعة لحماس بسماع أصوات انفجارات وإطلاق نار في القطاع.

وسمحت الهدنة التي استمرت سبعة أيام، والتي بدأت في 24 تشرين الثاني وجرى تمديدها مرتين، بتبادل عشرات الرهائن المحتجزين في غزة بمئات السجناء الفلسطينيين وتسهيل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وأصدر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة أنّ “جيش الاحتلال واصل حربه الوحشية على شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة: وقال:” يتحمّل المجتمع الدولي وفي مقدمتهم الولايات المتحدة الأمريكية ممثلا بالرئيس الأمريكي ووزير خارجيته المسؤولية عن جرائم الاحتلال بعد منحه الضوء الأخضر لمواصلة الحرب دون أي اعتبار لقوانين الحروب وللقوانين الدولية والإنسانية”.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن “المدفعية الإسرائيلية تطلق ‏قذائفها على منازل المواطنين غرب مدينة غزة”، فيما أفادت ‏وزارة الداخلية في غزة بوقوع غارات إسرائيلية جنوب قطاع ‏غزة. ‏

وذكر إعلام فلسطيني أن القصف الإسرائيلي استهدف شرقي ‏بلدة عبسان في خان يونس جنوب غزة، وكذلك أفيد عن اندلاع ‏اشتباكات عنيفة وانفجارات في حي الشيخ رضوان بغزة. ‏

وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن “الطائرات الحربية تشن ‏غارات على جميع أنحاء غزة”.‏

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، في بيان له إن حماس “انتهكت الإطار، ولم تف بالتزاماتها بإطلاق سراح جميع النساء الرهائن، وأطلقت الصواريخ على إسرائيل”.

أضاف:” وسط العودة إلى القتال، نؤكد أن حكومة إسرائيل ملتزمة بتحقيق أهداف الحرب:إطلاق سراح الرهائن لدينا، والقضاء على حماس وضمان عدم تمكن غزة من تهديد شعب إسرائيل مرة أخرى”.

الضحايا

وأعلنت وزارة الصحة التابعة لحكومة “حماس” اليوم الجمعة أنه قُتل ما لا يقل عن 180 من سكان غزة في هجمات للجيش الإسرائيلي وأصيب مئات آخرون.

وقال المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي أنه منذ انتهاء وقف إطلاق النار في وقت مبكر من يوم الجمعة، هاجم الجيش ما لا يقل عن 200 هدف لحماس في شمال وجنوب قطاع غزة.

حماس

قالت حركة “حماس”، اليوم الجمعة، إن إسرائيل باستئنافها الحرب على قطاع غزة صباح اليوم لن تحقق ما فشلت بتحقيقه طوال 50 يوما قبل الهدنة المؤقتة، مؤكدة أن إسرائيل رفضت كل عروضها لتمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة في قطاع غزة، “لأن لديها قرارا مسبقا باستئناف العدوان”.

جاء ذلك في بيان نشرته عقب استئناف الجيش الإسرائيلي حربه على غزة، وادعائه بأن حماس “خرقت الهدنة” وأطلقت قذائف نحو الأراضي الإسرائيلية.

وحمّل البيان إسرائيل “مسؤولية استئناف الحرب على قطاع غزة، بعد رفضها طوال الليل التعاطي مع كل العروض للإفراج عن محتجزين آخرين”.

وأضاف: “جرت مفاوضات طوال الليل لتمديد الهدنة، عرضت خلالها الحركة تبادل الأسرى وكبار السن، كما عرضت تسليم جثامين القتلى من المحتجزين جراء القصف الإسرائيلي”.

وتابع: “كما عرضت تسليم جثامين عائلة بيباس والإفراج عن والدهم، ليتمكن من المشاركة في مراسم دفنهم، إضافة إلى تسليم اثنين من المحتجزين الإسرائيليين”.

وأكد بيان حماس أن “الاحتلال رفض التعامل مع كل هذه العروض لأن لديه قرارا مسبقا باستئناف العدوان الإجرامي”.

وأكمل: “تتحمّل الإدارة الأميركية ورئيسها (جو) بايدن، المسؤولية الكاملة عن استمرار جرائم الحرب الصهيونية في قطاع غزة، بعد دعمها المطلق له، وبعد الضوء الأخضر الذي منحته إياه مجددا عقب زيارة وزير خارجيتها أنتوني بلينكن، للكيان بالأمس (الخميس)، وإعلانه عن نيّة الاحتلال استئناف العدوان، بموافقة أمريكية على الخطط الجديدة، والتي أودت بحياة العشرات من المدنيين والأطفال الأبرياء حتى اللحظة”.

وتابعت: “سنفشل أهداف العدوان الإجرامي وسنكسر إرادة جيش الاحتلال المهزوم والكلمة العليا ستبقى لشعبنا الفلسطيني”.

إيران

وحمّلت إيران الجمعة إسرائيل والولايات المتحدة مسؤولية استئناف الأعمال العسكرية في قطاع.

وقال المتحدّث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني عبر منصّة “إكس” إنّه “بعد مقتل أكثر من 15 ألف فلسطيني، بدأ المجرمون الصهاينة جولة جديدة من القتل والدمار في ظل الدعم المستمر من الحكومة الأميركية”.

وأشار إلى “استئناف العدوان العسكري للنظام الصهيوني على غزة قبل دقائق من مغادرة وزير الخارجية الأميركي بلينكن الأراضي المحتلة”.

وتابع “من الواضح أنّه بالإضافة إلى مجرمي النظام الصهيوني، فإن المسؤولية السياسية والقانونية عن استمرار العدوان واستمرار مذبحة الشعب الفلسطيني تقع على عاتق الحكومة الأميركية وبعض الحكومات الداعمة لنظام الفصل العنصري هذا”.

(يتبع)

المقال السابق
"مأساة" قضاة صيدا كادت تتكرر في بيروت .. إحباط مخطط لتحرير "مهندس تفجيرات الضاحية"!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية