"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

إفادة نادرة لآخر قائد جيش في إسرائيل: تركيزنا كان على مواجهة إيران ولم نكن نعتبر غزة خطرًا وجوديًّا

نيوزاليست
الأربعاء، 8 مايو 2024

إفادة نادرة لآخر قائد جيش في إسرائيل: تركيزنا كان على مواجهة إيران  ولم نكن نعتبر غزة خطرًا وجوديًّا

قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي السابق أفيف كوخافي، الذي أنهى ولايته في كانون الثاني 2023، في تعليقات نادرة منذ 7 تشرين الأول إن الجيش كان يركز أكثر على التهديد من إيران أكثر من التركيز على غزة قبل هجوم حماس.

وفي تصريحات سُجلت خلال حدث في الولايات المتحدة وبثته أخبار القناة 12، قال كوخافي: “لقد فهمنا تمامًا ما يجري هناك [في غزة]، ومنشآتهم تحت الأرض وعدد الصواريخ، ولم يكن الأمر مفاجئًا”.

لكن كوخافي، الذي أدلى بتعليقات علنية قليلة منذ بداية الحرب، يقول إنه بالنسبة للجيش الإسرائيلي “كانت إيران هي الأولوية القصوى، وكنا نجهز الجيش في مواجهة إيران”.

“لم نعتبر قطاع غزة وحماس تهديدا وجوديا، وكانت الاستراتيجية الكبرى هي التركيز على إيران والساحة الشمالية، وإعداد الجيش والقيام بكل ما في وسعنا لتهدئة الساحات الأخرى، أي يهودا والسامرة [الضفة الغربية] وقطاع غزة، لاحتواء التهديدات القادمة من قطاع غزة”، قال كوخافي.

ومع ذلك، كانت هناك محاولة للقضاء على زعيمي حماس يحيى السنوار ومحمد ضيف، لكن “الأمر صعب، في مناطق مكتظة بالسكان- إنه صعب للغاية.

وفي معرض حديثه عن الوضع الحالي للحرب ضد حماس في غزة، يقول كوخافي: “لا أعتقد أن هناك طريقة لإعادة الرهائن دون وقف الحرب في الوقت الحالي”. ويضيف بشكل عام: “لا أعتقد أننا نستطيع تحقيق النصر الكامل في أشهر، انسَ الأمر، سيستغرق الأمر سنوات”.

المقال السابق
الخامنئي يدخل على خط رفح
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هذه هي ترسانة حزب الله الصاروخية وفق معلومات اسرائيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية