"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

"حزب الله" يُسقط القناع عن نظرته المعادية للجيش اللبناني.. كيف؟

نيوزاليست
الجمعة، 17 مايو 2024

"حزب الله" يُسقط القناع عن نظرته المعادية للجيش اللبناني.. كيف؟

في “بودكاست”، كشف أحد منظرّي “حزب الله” الشيخ صادق النابلسي في حوار مع الإعلامية نانسي السبع الذي يقر بأنه يتفاعل مع “حزب الله” منذ نشأته “ونحن جزء لا يتجزأ من حالة المقاومة” النظرة الحقيقية للحيش اللبناني”، الموقف الحقيقي ل”حزب الله” من الجيش اللبنانية، في دفاع عن تهميشه الدائم.

وبعد أن اعتبر أنّ الأمة كلها تتجه لتكون جزءًا من “حزب الله” قال: هناك قرار غربي كبير جدًا بمنع الجيش من القيام بوظيفته في الجنوب، وطالما لبنان بحاجة الى المقاومة للدفاع عن سيادته فإنّ المقاومة باقية، ولولا المقاومة لكان لبنان سجادة يدعس عليها الإسرائيلي. ولبنان، في الربيع العربي، لولا حزب الله، لكان قد ذاب.ونتمنى أن نصل الى مرحلة تستطيع فيه الدولة اللبنانية تسليح جيشها.

أضاف: الجيش اللبناني لم يحضّر للدفاع عن لبنان إنما للدفاع عن هذا النظام الوظيفي في ظل سايكس بيكو. يعني أنه يقدم خدمة إما للعرب وإما للغرب. الجيش لم يؤسس لحماية اللبنانيين إنما لحماية المستثمرين إن كانت فرنسا بداية والغرب لاحقًا. والجيش اليوم هو خليط بين الحفاط على مصالح الغربيين ومصالح اللبنانيين. إنه يراعي نوعًا من أنواع التزوازن.إن الجيش اللبناني لا يستطيع أن يحقق الأمن في لبنان. لا أقول إنه لا يستطيع تحقيق الدفاع عن لبنان إنّما الأمن في لبنان”.

وقال النابلسي:” لو افترضنا أنّ النية متوافرة وأن العقيدة العسكرية للجيش تسمحان له بالوقوف في وجه إسرائيل إلّا أنّ قدراته تحول دون ذلك”.

ويتماهى هذا الموقف مع مواقف مماثلة صدرت في إيران بعد نجاح الثورة الإسلامية فيها، الأمر الذي همّش الجيش الإيراني، منذ ذاك الوقت لمصلحة الحرس الثوري الإيراني.

إقرأ أيضًا: هذا أخطر ما يواجه لبنان وجيشه!

المقال السابق
إمرأة تصرخ في محكمة العدل الدولية ضد ممثلي إسرائيل: كاذبون!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

ماذا لاحظ متابعو تشييع ابراهيم عقيل في الضاحية الجنوبية لبيروت؟

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية