"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

"حزب الله" ورّط لبنان بحرب ضد السعوديّة بتكليف إيراني فهل يُكافئة "اتفاق بكين" أو "يروّضه"؟

فارس خشّان
الثلاثاء، 14 مارس 2023

"حزب الله" ورّط لبنان بحرب ضد السعوديّة بتكليف إيراني فهل يُكافئة "اتفاق بكين" أو "يروّضه"؟

ثمّة شيء قد تغيّر في “الجمهوريّة الإسلاميّة في إيران”، فكبار المروّجين ل”اتفاق بكين” ليسوا سوى هؤلاء المتشدّدين الذين كانوا قد تسبّبوا بتدهور العلاقات مع السعوديّة الى أخطر مستوياتها، ووصفهم الرئيس الإيراني السابق حسن روحاني ب”الحمقى”.

في الدول التي دفعت ثمنًا باهظًا ل”استراتيجيّة الحمقى” لا بدّ من انتظار الإنعكاسات والتداعيات

ما الذي غيّر هؤلاء؟ هل تلمّسوا مع الإنتفاضة الأخيرة التي وقفت وراءها المرأة الإيرانيّة وتعاطف معها الرأي العام العالمي، أنّ نظامهم في خطر حقيقي؟ هل اكتشفوا أنّ “الذهاب شرقًا” لا يُطعم لا خبزًا ولا لحمًا، إذا كانت الإشكاليات ضخمة مع الشعب والإقليم والغرب؟ هل تيقّنوا أنّ نهجهم العدائي أوصل إسرائيل الى حدودهم الاستراتيجية؟ هل أدركوا أن “تصدير الثورة” جعلهم أعداء الشعوب العربيّة بداية وأعداء شعبهم لاحقًا؟ هل لقنهم الصينيّون درسًا عندما ذهبوا الى مجلس التعاون الخليجي ليأخذوا من دوله ما لا يثقون بقدرة الجمهورية الإسلاميّة على توفيره على الرغم من الاتفاق الاستراتيجي معها، وهي التي تهدر جهدها على صناعة الحروب؟ هل اقتنعوا بأنّ مقارعة العدو لا تكون بقرقعة السلاح فقط بل بالتنافس التنموي أيضًا؟

لن يقدّم النظام الإيراني أجوبة واضحة عن هذه الأسئلة المحدّدة، لأنّ من شأن ذلك أن يضعف موقفه التفاوضي في الخطوات المقبلة التي لا بدّ من أن يُقدم عليها، إذا ما شاء فعلًا أن يقطف الثمار الموعودة ل”اتفاق بكين”، خصوصًا بعدما تلمّس الشعب الإيراني أنّ جزءًا من الكارثة الكبيرة التي يعيش فيها ناجمة عن السياسة الخارجية التي فرضها المتشددون على بلادهم، مهمّشين القوى العاقلة التي طالما عرفت فضائل الدبلوماسيّة.

وهكذا، فإنّه ما إن هوى سعر الدولار الأميركي أمام التومان الإيراني، إثر إعلان التفاهم مع السعودية في الصين على الخطوط العريضة لإعادة العلاقات الى طبيعتها، حتى ارتفعت الدعوات في إيران الى الإسراع في إنجاز “الاتفاق النووي” لأنّه إذا كان التفاهم مع دولة إقليمية مثل السعوديّة حقق هذا التقدم، فماذا يمكن أن تكون عليه الأحوال في حال شمل كبريات الدول في العالم؟

لم يغب يومًا عن بال القوى الدولية التي حاولت أن تجد مخرجًا للبنان أنّ كلمة “حزب الله” الأخيرة موجودة لدى متشدّدي الجمهورية الإسلامية

وفي الدول التي دفعت ثمنًا باهظًا ل”استراتيجيّة الحمقى” لا بدّ من انتظار الإنعكاسات والتداعيات، لأنّه ليس صحيحًا أنّ ما حصل في بكين لن ينعكس على هذه الدول، فجميع من يسلكوا هذا النهج الدعائي همّهم الوحيد أن يُثبتوا بأنّهم ليسوا رجع صدى لمرجعيّتهم الإقليميّة.

لنأخذ “حزب الله” في لبنان مثلًا، حيث يتضح بما لا يقبل الجدل أنّه كان قد وضع المملكة العربيّة السعوديّة في مصاف العدو، في اللحظة التي كان “الحرس الثوري الإيراني” قد وضعها في قائمة الإستهداف، فلم تكن تمر لحظة من دون أن تجهد منابره وخطاباته وأقواله في “شيطنة” هذه المملكة، ولكنّه، ومنذ مدّة وجيزة، توقف فجأة عن ذكرها. لم يفعل ذلك لأنّ “إله الحكمة ” حلّ عليه، بل لأنّ “أمر العمليات” وصله من طهران.

وهذا الحزب نفسه الذي كانت قد اتهمته الرياض بأنّه يقف وراء عمليات تهريب المخدّرات إليها، في إطار حرب يشنها “الحرس الثوري الإيراني” على المجتمع السعودي، وبعدما كان يوفّر كل أنواع الحصانات لمعامل الكبتاغون ولعصابات المخدرات، أتاح للجيش اللبناني أن يقوم بعمليات واسعة، لضبط هؤلاء. وهنا أيضًا لم يفعل “حزب الله” ذلك لأنّ “إله الحرام” أملى عليه الواجب، بل لأنّ “التكليف الشرعي” الذي وصله من قم كان يريد توجيه رسائل الضمانات الى القيادة السعوديّة.

ما هي خارطة طريق رفع الآثار الكارثية للسياسة التي سار بها “حزب الله” استتباعًا للسياسة التي كان يعتمدها متشددو إيران؟

ولم يغب يومًا عن بال القوى الدولية التي حاولت وتحاول أن تجد مخرجًا للبنان من الكارثة التي وقع فيها أنّ كلمة “حزب الله” الأخيرة موجودة لدى متشدّدي الجمهورية الإسلامية، فالدبلوماسيّة الإيرانية لم تُخِف، في أكثر من مناسبة، هذه الحقيقة في تواصلها مع المسؤولين الفرنسيّين الذين توهّموا أحيانًا أنّه يمكنهم الإستعانة ب”حزب الله” لتليين مواقف متشددي إيران.

السؤال الذي يطرح نفسه راهنًا ولا يجد كثيرون إجابة مقنعة عنه بعد: ما هي خارطة الطريق التي يمكن اعتمادها من أجل رفع الآثار الكارثية للسياسة التي سار بها “حزب الله” استتباعًا للسياسة التي كان يعتمدها متشددو إيران؟

سبب هذا السؤال بسيط، إذ إنّ ثمّة آمالًا لدى خصوم “حزب الله” بأن لا تقبل المملكة العربيّة السعوديّة، في تفاهماتها الإقليمية مع إيران التي بدأت تظهر في اليمن، مكافأة الحزب على ما سبق أن ارتكبه، لأنّها بذلك تعينه على الإنقضاض مجدّدًا عليها وعلى اللبنانيّين، بمجرّد أن يأتيه “أمر عمليات” معاكس من إيران.

هل ستقبل السعوديّة، في تفاهماتها الإقليمية مع إيران مكافأة الحزب على ما سبق أن ارتكبه؟

وتتمحور هذه الآمال على ملف رئاسة الجمهوريّة، بحيث يكون العمل مع إيران على تكليف “حزب الله” بالتخلّي عن ترشيح سليمان فرنجيّة لمصلحة آخر يتمّ الحوار في شأنه، بحيث تنشأ سلطة لبنانيّة متوازنة ممّا يضمن مستقبلًا متحرّرًا من عقدة “الإنجرار الى محور الممانعة”.

ويدرك أصحاب هذه الآمال أنّ “اتفاق بكين” سرعان ما سوف يعكس نفسه على لبنان، وإذا لم يكن هناك قرار سعودي بمنع مكافأة “حزب الله”، فإنّ ذلك يعني أنّ “الثنائي الشيعي” يملك القدرة على توفير الأغلبية المطلقة لانتخاب مرشحه، في حين لا يثق معارضوه بقدرتهم لا على تعطيل النصاب ولا على دفع تكاليفه الباهظة.

نشر في “النّهار العربي”

المقال السابق
أحد عشر إسمًا على "مسودة" بكركي للإنتخابات الرئاسيّة

فارس خشّان

كاتب سياسي

مقالات ذات صلة

جرحى حزب الله بالأرقام وليس بالأسماء

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية