"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مع وصول هوكشتاين الى لبنان..هذه هي الشروط الإسرائيلية لوقف اطلاق النار في لبنان

نيوزاليست
الأحد، 20 أكتوبر 2024

مع وصول هوكشتاين الى لبنان..هذه هي الشروط الإسرائيلية لوقف اطلاق النار في لبنان

سلمت إسرائيل وثيقة مبادئ إلى الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي، تحتوي على شروطها لحل دبلوماسي من شأنه إنهاء الحرب مع حزب الله والسماح للمدنيين النازحين على جانبي الحدود بالعودة إلى ديارهم، وفقا لما ذكره موقع “واللا” يوم الإثنين، نقلا عن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين.

ووفقا لمسؤول إسرائيلي، فإن أحد مطالب إسرائيل هو السماح للجيش الإسرائيلي بالانخراط في “تطبيق فعال” للتأكد من أن حزب الله لا يعيد تسليح وإعادة بناء بنيته التحتية العسكرية في مناطق جنوب لبنان القريبة من الحدود. ولم يحدد التقرير ما يعنيه ذلك.

وأضاف المسؤول أن إسرائيل طالبت أيضا بحرية عمل سلاح الجو الإسرائيلي في المجال الجوي اللبناني.

وكان هذه الخطوة قد سبقت وصول الوسيط الاميركي عاموس هوكشتاين الى بيروت، حيث بدأ لقاءاته قبل ظهر اليوم الاثنين مع رئيس مجلس النواب نبيه بري المكلف من حزب الله بادارة مفاوضات وقف اطلاق النار.

وفقا لتقرير في أكسيوس، نقلا عن مسؤولين أمريكيين واثنين من المسؤولين الإسرائيليين، طالبت إسرائيل بالسماح لقوات الجيش الإسرائيلي بالمشاركة في “إنفاذ فعال” للتأكد من أن حزب الله لا يعيد تسليح وإعادة بناء بنيته التحتية العسكرية بالقرب من الحدود.

وأضاف التقرير أن إسرائيل طالبت أيضا بأن يكون للقوات الجوية حرية العمل في المجال الجوي اللبناني.

وقال مسؤول أمريكي للمنفذ الإخباري إنه من غير المرجح أن يوافق لبنان والمجتمع الدولي على شروط إسرائيل. ورفض البيت الأبيض والسفارة الإسرائيلية في واشنطن التعليق على التقرير.

وفقا للموقع الإخباري الأمريكي، تريد إسرائيل أن تكون قادرة على إجراء “تطبيق فعال” لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 1701، الذي يتطلب أن يكون الجيش اللبناني القوة الوحيدة التي لديها أسلحة في جنوب لبنان.

إقرأ/ي أيضا: هوكشتاين: يجب تعديل القرار 1701 وفصل النزاع في لبنان عن أي نزاع آخر

المقال السابق
اسرائيل تدمر وتحرق أموال ومقرات "مصرف"حزب الله"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الأسد يبلغ ايران و"حزب الله" وجوب تحييد نظامه عن الحرب ضد إسرائيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية