"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

هؤلاء... نعوا نصرالله

نيوزاليست
السبت، 28 سبتمبر 2024

نعى عدد من السياسيين ورؤساء الأحزاب اللبنانية والعربية الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله الذي اغتالته إسرائيل أمس بسلسلة غارات نفذتها على الضاحية الجنوبية لبيروت:

رئيس مجلس النواب نبيه لري

وجاء في بيان نعي بري لنصرالله:

“يا بن موسى الصدر والمدرسة حسينية كربلائية مقاومة…

يا أخي… أيها المجاهد القائد القائم السيد الشهيد… لأول مرة تخلف وعدًا وتغادر من دون موعد…

أكتب إليك في عليائك وتخنقني العبرة وأنا الذي مسني الشوق لرؤيتك… ومنعني لهيب النار من لقائك…

ثلاثة وثلاثون من العمر سويًا… انت منا ونحن منك ولم يحل بيننا أثقال جبال…

أكتب إليك في وداعك وتتوه الكلمات وأنا الذي كسرني الرحيل بشهادتك… وأخذني أنين الروح في رثائك…

أهكذا تتحقق الأمنية؟ يا من كانت أقصى أمنياته أن يحقق هذا الشرف… شهيدًا.

كل الكلمات التي يمكن أن تقال في وداعك تبقى قاصرة أمام قامتك وعمامتك… كل الكلمات التي يمكن أن تقال في وداعك أصغر من هامتك التي لم تنحن الا لله عز وجل…

كل الكلمات التي يمكن أن تقال تعجز عن وصف حبك للوطن… إنتماء الشرف وولاء العز والفخار والمجد… إن لله وإن إليه راجعون.”

__ حركة أمل

أصدرت هيئة الرئاسة في حركة أمل بياناً نعت فيه أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله .

وجاء في بيان النعي التالي :

بسم الله الرحمن الرحيم (مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا) صدق الله العظيم .

بمزيد من الرضى والإحتساب وتسليماً بمشيئة الله ورضوانه ننعى إلى جماهير أمتنا في لبنان والى الأحرار في العالمين العربي والإسلامي ، رجلاً من الرجال الصادقين الذين لم يخشوا في الله لومة لائم، دفاعاً عن الحق والعدالة والحرية والتحرير للأرض والإنسان في لبنان وفلسطين ، وعن المعذبين في الارض والمحرومين من أرضهم وفي أرضهم ، سماحة الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله .

ننعاه أخاً مقاوماً من مدرسة سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر ، وأميناً قائداً لحزب الله وللمقاومة الإسلامية الباسلة.

إن هيئة الرئاسة في حركة أمل قيادة ومجاهدين إذ تشاطر الاخوة في حزب الله وكل المقاومين أسمى آيات العزاء والتبريك، تعتبر أن خسارة قامة فذة وشجاعة بحجم سماحة السيد حسن نصر الله خسارة لن تفت عضد المقاومين في مواصلة الدرب إنتصاراً للحق ودفاعاً عن لبنان في مواجهة الإرهاب الصهيوني وعدوانيته التي تجاوزت كل الحدود والقواعد الاخلاقية والانسانية .

عهدنا للشهيد “السيد” ولكل الشهداء الذين قضوا نحبهم وللذين ينتظرون وما بدلوا ، أن نبقى الكتف على الكتف ، والقلب مع القلب ، والساعد مع الساعد ، ولن يزيدنا القتل والعدوان إلا ثباتاً دفاعاً عن لبنان .

وحسبنا في هذه اللحظات قوله تعالى :

بسم الله الرحمن الرحيم :(وَٱلَّذِينَ جَٰهَدُواْ فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ لَمَعَ ٱلْمُحْسِنِينَ) صدق الله العظيم

الرئيس ميشال عون:

كتب رئيس الجمهورية السابق ميشال عون على “إكس”: باستشهاد سماحة الأمين العام للحزب السيد حسن نصرالله، يفقد لبنان قائداً مميزاً وصادقاً، قاد المقاومة الوطنية على دروب النصر والتحرير؛ فكان اميناً لوعده، وفياً لشعبه الذي بادله حباً وثقة والتزاماً.

وتابع عون: “واذا كانت يد العدو قد نالت منه وهو في منتصف مسيرته الوطنية، فإنه سيلاقي ربه”.

الرئيس سعد الحريري

أعلن الرئيس سعد الحريري في البيان الاتي :”اغتيال السيد حسن نصرالله ادخل لبنان والمنطقة في مرحلة عنف جديدة. إنه عمل جبان مدان جملة وتفصيلًا من قبلنا، نحن الذين دفعنا غاليًا من أحبتنا حين صار الاغتيال بديلًا للسياسة. رحم الله السيد حسن وأخلص التعازي لعائلته ورفاقه. اختلفنا كثيرًا مع الراحل وحزبه والتقينا قليلًا لكن كان لبنان خيمة الجميع، وفي هذه المرحلة البالغة الصعوبة تبقى وحدتنا وتضامننا الأساس. لبنان يبقى فوق الجميع.”.

وأضاف: “فوق الأحزاب والطوائف والمصالح مهما كانت. وتخفيف معاناة شعبنا واهلنا من كل المناطق اولوية وطنية، لا حزبية ولا طائفية ولا فئوية”.

وتابع: “والحفاظ على لبنان وطنًا لكل أبنائه لا يتم إلا بوحدتنا جميعًا. المطلوب الآن من الجميع التعالي فوق الخلافات والأنانيات للوصول ببلدنا الى شاطئ الامان”.

حركة “حماس”

ونعت حركة “حماس” في بيان، السبت، الأمين العام لجماعة حزب الله اللبنانية، حسن نصرالله، بعد إعلان الجماعة مقتله.

وقال البيان “إننا على ثقة ويقين بأن هذه الجريمة وكل جرائم الاحتلال واغتيالاته لن تزيد المقاومة في لبنان وفي فلسطين إلا إصرارا وتصميما”.

وأضافت حماس، التي تصنفها الولايات المتحدة إرهابية، أنها “تجدد تضامنها المطلق ووقوفها صفا واحدا مع الإخوة في حزب الله والمقاومة الإسلامية في لبنان”.

العراق.. أول دولة عربية تعلن الحداد

وأعلن مكتب رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، السبت، الحداد 3 أيام في العراق بعد مقتل زعيم حزب الله حسن نصرالله بغارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت يوم الجمعة.

المقال السابق
إيرن تعلّق رحلاتها إلى لبنان
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعلن فرض حصار عسكري على لبنان "برًّا وبحرًا وجوًّا"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية