"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

هلع إسرائيلي على الكهرباء في حال استهدفها "نصرالله" وةزير الطاقة يطمئن!

نيوزاليست
الخميس، 20 يونيو 2024

هلع إسرائيلي على الكهرباء في حال استهدفها "نصرالله" وةزير الطاقة يطمئن!

قال الرئيس التنفيذي للشركة الحكومية المسؤولة عن إدارة منظومة الكهرباء الوطنية، بعد يوم من خطاب الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله: “لسنا في وضع جيد، ولسنا مستعدين للحرب”. وحذر من أن نصر الله يمكن أن يسقط بسهولة شبكة الكهرباء في البلاد، قائلا: “بعد 72 ساعة بدون كهرباء، سيكون من المستحيل العيش في إسرائيل”.

أدلى بهذه التصريحات شاؤول غولدشتاين، الرئيس التنفيذي لشركة نوغا لإدارة أنظمة الكهرباء، في مؤتمر لمعهد دراسات الأمن القومي في سديروت. بعد فترة وجيزة من تلك التحذيرات القاسية ، هاجم الرئيس التنفيذي لشركة IEC مئير شبيغلر غولدشتاين: “تصريحه حول عدم مرونة الشبكة الكهربائية غير مسؤول ومنفصل عن الواقع ويخلق حالة من الذعر بين الجمهور. من الأفضل له أن يركز على إدارة نوغا ، التي تراجعت منذ توليه منصبه - وهذا بعبارة ملطفة “.

ونفى وزير الطاقة الإسرائيلية “مزاعم” انقطاع الكهرباء!

سئل غولدشتاين في المؤتمر عما إذا كان بإمكانه ضمان وجود الكهرباء على أي حال، فأجاب بكلمة واحدة: “لا. لكننا سنعتمد على سعة الحيلة الإسرائيلية. إسرائيل جزيرة طاقة ونحن بحاجة إلى إعالة أنفسنا، وهذه أيضا مصلحتنا. نحن مدربون على العمل في الجزيرة. “عندما توليت منصبي وبدأت التحقيق في التهديد الحقيقي لقطاع الكهرباء، سألت – دعنا نقول أن صاروخا أصاب قطاع الكهرباء وكان هناك انقطاع للتيار الكهربائي لمدة ساعة وثلاث ساعات و24 ساعة و48 ساعة و72 ساعة وما بعد. ماذا يحدث لإسرائيل في مثل هذه الحالة؟ خلاصة القول هي أنه بعد 72 ساعة، لا يمكنك العيش في إسرائيل”. “الناس لا يدركون كم تعتمد حياتنا هنا على الكهرباء”، أضاف غولدستين. “لدي 15 مفتشا في جميع أنحاء البلاد ، إذا كان هناك انقطاع في التيار الكهربائي ، فبعد 5 ساعات ليس لدي هاتف للاتصال به. لنفترض أنه رسالة بريدية بعد 12 ساعة ، سيصل نفس المفتش إلى محطة وقود ولكن لا يوجد غاز ، ولا توجد محطة وقود تعمل ، وكل محطة لديها طابور لا يقل عن 30 كيلومترا ، إن لم يكن أكثر. أنت تتحقق من جميع بنيتنا التحتية - الألياف الضوئية والمنافذ ولن أخوض في أشياء حساسة - نحن في وضع سيئ “.

وتابع غولدشتاين تحذيراته: “لسنا مستعدين لحرب حقيقية. بالنسبة لي ، نحن نعيش في عالم خيالي. الجانب الجيد هو أننا استثمرنا الكثير في الحماية، جنبا إلى جنب مع شركة الكهرباء الإسرائيلية، في فريق مشترك. إذا أراد نصر الله إسقاط شبكة الكهرباء الإسرائيلية، فكل ما عليه فعله هو الاتصال بالشخص المسؤول عن نظام الكهرباء في بيروت، والذي يشبه تماما نظام إسرائيل. إنه لا يحتاج حتى إلى طائرة بدون طيار للتصوير، ويسأله عن أهم النقاط في إسرائيل - كل شيء موجود على الإنترنت. أنا لا أقول ذلك ، هنا ، لكن كل من يتصل بالإنترنت يكتشفه. الاعتراف بحالتنا لم يتخلل. إذا تم تأجيل الحرب لمدة عام أو خمسة أو عشرة، فسيكون وضعنا أفضل”.

وزير الطاقة

وطمأن وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين أن احتمال انقطاع الكهرباء في البلاد لفترة طويلة مستبعد.

وأكد في الوقت عينه بيان مصور نشر على حسابه في منصة إكس اليوم الخميس أن الوزارة مستعدة لكافة السيناريوهات.

كما أضاف أن الوزارة “أنفقت المليارات لضمان إمدادات الطاقة بشكل منتظم لجميع الإسرائيليين”.

كذلك، شدد على أن بلاده تتمتع بالقدرة على توليد الكهرباء من مجموعة كبيرة ومتنوعة من المصادر، سواء الغاز، أو احتياطيات الوقود والفحم أيضا، فضلا عن توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة.

وأكد أن “مصادر الطاقة منتشرة في أماكن سرية ومحمية”.

إضافة إلى ذلك، وجه تهديدا إلى “حزب الله” قائلاً:” إذا انقطعت الكهرباء لساعات في إسرائيل، فسينقطع التيار الكهربائي لأشهر في لبنان”.

المقال السابق
الخارجية اللبنانية تبرّئ نفسها من تهديدات نصرالله لقبرص ب"دبلوماسيّة"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

من هو "فادي" الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية