"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

هل حذّرت مصر اسرائيل قبل هجوم حماس؟

نيوزاليست
الأربعاء، 11 أكتوبر 2023

قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي الأربعاء إن مصر “حذّرت” إسرائيل من احتمال وقوع أعمال عنف قبل ثلاثة أيام من الهجوم المباغت الذي نفّذته حركة حماس في نهاية الأسبوع.

وقال الجمهوري مايكل مكول للصحافيين بعد تلقي المشرّعين إحاطة استخباراتية بشأن الأزمة، “نعلم أن مصر حذّرت الإسرائيليين قبل ثلاثة أيام من احتمال وقوع حدث مثل هذا”.

مصر تنفي

بدورها، نفت مصادر أمنية مصرية، الأربعاء، ما تداولته تقارير إعلامية إسرائيلية بشأن إبلاغ الأجهزة المصرية الجانب الإسرائيلي بوجود نوايا لدى حركة حماس لتنفيذ الهجوم، الذي جرى في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

ونقلت قناة “القاهرة الإخبارية” التابعة لجهاز المخابرات المصرية عن المصادر، التي لم تسمها، قولها إن الموقف المصري معلوم للجميع وما تقوله مصر في العلن وهو التمسك بثوابت القضية الفلسطينية.

وأضافت المصادر أن الأجهزة المصرية باشرت منذ اللحظة الأولى اتصالاتها مع الجانبين من أجل التهدئة.

وكانت مصادر أمنية مصرية قالت إن الاحتلال سعى لطرح وتزكية أطروحات فاسدة على مدار الصراع العربي- الإسرائيلي، من خلال السعي لتوطين أهالي غزة في سيناء، لافتة إلى أن هذا الأمر تصدت له مصر وستتصدى له، كما أن الإجماع الشعبي الفلسطيني رفضه.

وخلال الأيام الماضية، أثارت وسائل إعلام عبرية جدلا واسعا، وقالت إن مصدرا في مصر أكد أن رئيس جهاز المخابرات المصرية عباس كامل أبلغ إسرائيل، قبل “طوفان الأقصى” بعشرة أيام، بأن حدثا جللا سيقع في قطاع غزة، داعيا للحذر منه. وهو ما نفاه رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو.

المقال السابق
نائبة في الكنيست دعت لاستخدام أسحلة نووية
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعيد تفعيل "واجب الحذر" في الشمال

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية