"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

هجومات الحوثي: ضرر مصري كبير وتأثر إسرائيلي "ضئيل"

نيوزاليست
الاثنين، 4 مارس 2024

هجومات الحوثي: ضرر مصري كبير وتأثر إسرائيلي "ضئيل"

قالت وزارة المالية الإسرائيلية في تقرير إن الهجمات التي يشنها الحوثيون على سفن الشحن في البحر الأحمر لها تأثير محدود على التجارة مع إسرائيل ولم تؤدي إلى أي ضغوط تضخمية كبيرة.

ويشير التقرير الى أنّ تكلفة النقل البحري لا تتجاوز 3% من إجمالي قيمة الواردات. وبما أن الواردات لا تمثل سوى 20% من الإنفاق الخاص، فإن تكلفة النقل البحري لا تزيد عن 0.6% من الإنفاق الخاص.

وتقول الوزارة إنه في الحالة القصوى، فإن القفزة في تكاليف الشحن البحري ستسهم في زيادة تصل إلى نقطة مئوية واحدة في مؤشر أسعار المستهلك (CPI) في العام المقبل. وفي الوقت نفسه، تقول إنه لم تكن هناك اضطرابات كبيرة في سلسلة التوريد وأن أسعار السلع والطاقة ظلت مستقرة إلى حد كبير.

ونتيجة لذلك، “ظلت توقعات التضخم للعام المقبل أيضًا دون تغيير بشكل أساسي”، كما تقول الوزارة.

في هذا الوقت، كشف رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع، أن مصر خسرت نحو 745 مليون دولار من إيرادات قناة السويس خلال شهري كانون الثاني وشباط 2024 بسبب تراجع عدد السفن المارة بالقناة.

وأضاف ربيع، أن “أعداد السفن المارة خلال الشهرين الأولين من 2024 تراجعت إلى 2.3 ألف سفينة مقابل نحو 3.9 آلاف سفينة خلال الفترة نفسها من العام 2023”.

وتوقع ربيع في تصريحات إعلامية، انخفاض إيرادات مصر من القناة خلال العام 2024 إلى نحو 5 مليارات دولار مقابل نحو 10.249 مليارات دولار بالعام 2023 ونحو 7.9 مليارات دولار في 2022، وذلك في حال استمرار توترات البحر الأحمر وتهديدات الحوثيين للملاحة عند باب المندب.

المقال السابق
منها القبلة.. عوامل قد تتسبب في تسوّس أسنانك!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية