"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

حبران باسيل: "حزب الله" هو من خرج من التفاهم وليس نحن

نيوزاليست
الجمعة، 15 مارس 2024

قال رئيس “التيار الوطني الحر” جبران باسيل في كلمة له، بمناسبة الذكرى السنوية لإعلان حرب التحرير في العام 1989: ” أظهرت حرب غزّة كم أنّ التيار هو حرّ بقراراته، وثابت بمبادئه. البعض قالوا التيار غيّر موقفه من الحزب، وخرج من التفاهم، والوثيقة سقطت”.

أضاف:

اولاً، وثيقة التفاهم ما بتسقط وبتبقى صالحة بأفكارها بس بحاجة لتطوير وهيدا ما صار.

ثانياً، التيار ما خرج من التفاهم، الحزب خرج لمّا تخلّى اولاً عن بناء الدولة، وبعدها عن الشراكة، واخيراً تخطّى سقف حماية لبنان.

ثالثاً، التيار ما غيّر موقفه، وبعده مع المقاومة بوجه اسرائيل والارهاب طالما الجيش اللبناني مش قادر يقوم لوحده بالمهمة. وع فكرة، يلّي بدّو يسحب سلاح حزب الله، يرفع الحظر عن تسليح الجيش ويزوّده بنص كمية اسلحة إسرائيل”.

وقال:” لبنان ما بيقدر يكون على الحياد بالصراع مع اسرائيل بس بيقدر يمارس التحييد عن صراعات بتضرّه. صراعه مع اسرائيل بيقدر يأخذ اشكال عسكرية بالدفاع عن النفس وبتحرير الأرض، وشهداؤه بيكونوا على طريق شبعا ووقف الاعتداءات علينا، ومن اجل عودة اللاجئين والنازحين وتحرير نفطنا وغازنا من قبضة الاسر الدولي الاسرائيلي”.

واعتبر أنّ “اشكال الصراع كمان ثقافية واقتصادية وتكنولوجية. كيف مننتصر على اسرائيل اذا هي دولة ومؤسسات واقتصاد قوي وعم تستخرج غازها مع دخل مرتفع للفرد، ونحنا من دون دولة وما عنا شي من هول؟ منضل ناطرين اتفاق اميركا وايران؟ او حتّى بايدن يتخلّص من نتنياهو، او نتنياهو ينطر ترامب؟ مين حرمنا من الكهرباء اسرائيل ام الفساد والنكد السياسي؟“.

ورأى أنّ “تحرير فلسطين مش مسؤولية لبنان وحده، هو اولاً مسؤولية الفلسطينيين، ونحنا والعرب منساعد، كل واحد حسب امكانيّاته. لبنان دفع كتير وبعده عم يقدّم خيرة شبابه المقاومين الذين يستشهدون. وموقف لبنان الداعم، وخاصةً المسيحيين فيه، هو أساسي، لأن اسرائيل نتنياهو وبن غفير وسموتريش، عم تنفّذ إبادة جماعية وتطهير عرقي اثني بعناوين توراتية وتحوّل الحرب تلمودية مقابل خيبرية حتى تأخذ طابع اسلامي – يهودي”.

المقال السابق
تضامن رئاسي فرنسي- ألماني- بولندي مع أوكرانيا
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله يعلن مقتل عنصرين حاولا زرع عبوة ناسفة على الحدود مع إسرائيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية