"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

غضب إيراني من "الخيانة" الروسيّة..لماذا؟

نيوزاليست
الأحد، 24 ديسمبر 2023

غضب إيراني من "الخيانة" الروسيّة..لماذا؟

تستمر ردود الأفعال والانتقادات الإيرانية لروسيا بعد موقفها الأخير والداعم للرواية العربية حول قضية الجزر الثلاث المتنازع عليها بين طهران وأبي ظبي، حيث أيدت موسكو البيان المشترك بين روسيا والدول العربية، في اجتماعهم بالمملكة المغربية.

وقد وصفت الصحف الإيرانية مثل “آرمان ملي” و”خراسان” هذه المواقف بأنها “خيانة” و”وقاحة” من جانب روسيا تجاه إيران كما اعتبرت موقف الدول العربية بأنه “تطاول” ضد طهران.

وأشارت صحف أخرى إلى ردود أفعال المسؤولين الإيرانيين وآخرهم مستشار خامنئي للشؤون الدولية، علي أكبر ولايتي، الذي قال إن روسيا بهذه المواقف “تضر بسمعتها من أجل امتيازات رخيصة” حسب تعبيره.

صحيفة “هم ميهن” الإصلاحية قالت إنه لا يصح لوم روسيا على هذه المواقف لأن الخطأ هو من جانب المسؤولين الإيرانيين عندما ظنوا أن موسكو حليف استراتيجي لطهران، لكن هذا الموقف الذي كررته روسيا خلال أقل من 6 أشهر يؤكد أن مصالحها ليست “مرتبطة استراتيجيًّا” بمصالح إيران.

وذكرت الصحيفة أن المسؤولين الإيرانيين لا يريدون أن يفهموا أن روسيا ليست شريكا استراتيجيا لإيران، مضيفا: “أساسا وفي ظل السياسات التي تعتمدها إيران لا تستطيع دولة أن تصبح حليفا استراتيجيا لطهران”.

وقد سرى الغضب من روسيا إلى الصحف الأصولية كذلك والتي عادة ما تدافع عن مواقف موسكو وتحاول إيجاد مبرر لها، لكن هذه المرة صحيفة “كيهان” نفسها لم تستطع أن تتحمل ما وصفته برائحة الخيانة من روسيا تجاه إيران وإن أبقت عناوين الاحترام كما هي إذ حافظت على خطاب وزير الخارجية الروسي بـ “السيد لافروف” حيث تحاول الصحيفة ومدير تحريرها إظهار عتاب لين للدولة التي تعد المعتمد الرئيسي لطهران في سياساتها الخارجية في ظل القطيعة الدولية والإقليمية التي يعيشها النظام الإيراني.

وأشارت صحيفة “جمهوري إسلامي” إلى هذا الموقف الروسي وقالت إن اللافت في هذه “الخيانة” الروسية هو أنها تأتي بعد أقل من أسبوعين من زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى موسكو وتساءلت بالقول: “هل حقا أراد رئيسي أن يعتمد مرة أخرى وبشكل ساذج على الروس؟“.

وكتبت الصحيفة أن روسيا والصين وبالرغم من التظاهر بالصداقة والعلاقات الودية مع إيران إلا أنهما لا تقيمان وزنا لطهران في المعادلات الدولية، موضحة أن الكرملين لديه رغبة جامحة في استعادة قوة الاتحاد السوفيتي السابق.

في هذا الوقت، أفادت وكالة أنباء إيران برس أن مساعد المدير العام لشؤون الخليج الفارسي في وزارة الخارجية الايرانية استدعى مساء أمس السبت القائم بالأعمال الروسي في طهران في ظل غياب السفير الروسي، وأبلغه الاحتجاج الشديد بشأن دعم موسكو المتكرر للادعاءات التي لا أساس لها من الصحة الواردة في بيان الدورة السادسة لاجتماع منتدى التعاون العربي الروسي بالمغرب وقدم له مذكرة احتجاج.

وخلال اجتماعه بالقائم بالأعمال الروسي ، أشار مساعد المدير العام لمنطقة الخليج الفارسي إلى ضرورة احترام سيادة الدول ووحدة أراضيها باعتباره أحد المبادئ المعروفة والأساسية في العلاقات بين الدول، وأكد على الانتماء الأبدي للجزر الإيرانية الثلاث في الخليج الفارسي لايران، كما تعتبر إيران أي مطالبة من أي جهة بهذا الشأن مرفوضة وغير مقبولة.

ومن جهته أكد القائم بالأعمال الروسي في هذا اللقاء أنه سينقل احتجاجات الحكومة الإيرانية إلى سلطات بلاده في أقرب وقت ممكن.

المقال السابق
الجيش الإسرائيلي يكثّف هجماته على الجنوب اللبناني
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

بعد نفي بلغاريا..الغموض يتزايد حول مصدر الأجهزة المتفجرة الخاصة بحزب الله!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية