"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

في اليوم الثاني.. تبادل نحو 800 من أسرى اليمن عبر 15 رحلة

نيوزاليست
السبت، 15 أبريل 2023

أكثر من 1050 أسيرا ً تم اطلاق سراحهم في آخر عملية تبادل كبرى جرت في تشرين الأول 2020، بين الحكومة الشرعية والحوثيين الذين بدأوا مرحلة جديدة تندرج في اطار ترجمة “حسن النية” عقب التفاهم بين الرياض وطهران.

دخلت صفقة تبادل الأسرى التي انطلقت أمس بين الحكومة الشرعية والحوثيين، يومها الثاني من أجل تبادل نحو 800 من أسرى الجانبين، عبر 15 رحلة إلى 6 مطارات داخل اليمن.

فقد أقلعت اليوم أول طائرة من أبها، جنوب السعودية، إلى صنعاء وعلى متنها 120 محتجزاً سابقاً، بحسب ما أفادت مستشارة الإعلام لدى اللجنة الدولية للصليب الأحمر جيسيكا موسان.

وأوضح المتحدث باسم الوفد الحكومي في مفاوضات الأسرى وعضو الوفد المفاوض ووكيل وزارة حقوق الإنسان، ماجد فضائل ” أن المرحلة الثانية من العملية ستتم عبر مطارات المخا- صنعاء ، أبها-صنعاء، وصنعاء-الرياض، وستكون عبر 6 رحلات طيران من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأشار إلى أن ثلاث رحلات ستنطلق من المخا إلى صنعاء بإجمالي 100 محتجز حوثي، وأخرى من صنعاء إلى الرياض، وستنقل عفاش طارق والعميد محمد صالح نجل وشقيق نائب مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، وأخيرا ستقلع رحلتان من مطار أبها إلى صنعاء لنقل إجمالي 250 محتجزا حوثيا.

وكانت المرحلة الأولى من تبادل الأسرى بين الجانبين، انطلقت أمس، إذ نقلت طائرات اللجنة الدولية للصليب الأحمر 318 أسيراً من العاصمة صنعاء وعدن وإليهما، ففيما أفرجت جماعة الحوثي عن 69 شخصاً، بينهم وزير الدفاع الأسبق محمود الصبيحي، وشقيق الرئيس السابق ناصر منصور هادي، المشمولان بقرار مجلس الأمن الدولي 2216، أفرجت الحكومة عن 249 أسيراً نقلوا من عدن إلى صنعاء عبر رحلتين.

في حين أوضح وزير الداخلية اليمني إبراهيم علي أحمد حيدان، أن هذه العملية التي تمت بمبادرة من السعودية وتحالف دعم الشرعية، تعد الأكبر منذ سنوات، مؤكداً أنها مستمرة لتشمل الجميع بعد عيد الفطر القادم، لافتاً إلى أن تفاهمات أكبر قادمة في ما يخص عملية السلام بعد تبادل الأسرى.

المقال السابق
مسؤولون "بلا حيل" ومعارضون في " لالا لاند" و نصرالله يخوض "الحرب الكبرى" مع نتنياهو
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

نتنياهو يتحدث عن النصر مع "جنرالات الشمال" ويقول لماكرون: إجراءات ضد حزب الله فرصة لتغيير الواقع في لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية