"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

فرنسا تحدّد موعد بدء حظر ارتداء العباءات والجلباب والرجالي في المدارس

نيوزاليست
الخميس، 31 أغسطس 2023

شدد وزير التعليم الفرنسي على أن “العلمانية إحدى القيم الأساسية لمدارس” بلاده. ومع بداية العام الدراسي، أكد غابريال أتال أنه لن يسمح لمن ترتدي العباءة أو يرتدي القميص الطويل (الجلباب الرجالي) بدخول الفصول الدراسية.

أعلن وزير التربية والتعليم الفرنسي غابريال أتال اليوم الخميس (31 أغسطس/ آب 2023) أن التلميذات اللواتي يرتدن المدارس وهن يرتدين العباءات لن يتمكّن من دخول الصفوف، لكن “سيرحّب بهن” في المؤسسات التعليمية، التي “ستشرح لهن معنى” هذا الحظر منذ بداية العام الدراسي.

وأشار أتال، الذي سبق أن أعلن الأحد حظر العباءة إلى أن القاعدة الجديدة ستشمل أيضا ارتداء القميص (الجلباب الرجالي).

وأوضح أتال: “وراء العباءة والقميص، هناك فتيات وفتيان صغار وهناك عائلات. هناك بشر يجب أن نتحاور معهم والقيام بالتربية”.

وتابع وزير التعليم الفرنسي: “سيستقبلن ويستقبلون (في المؤسسات التعليمية) وسيكون هناك حوار معهم للشرح لهم معنى هذه القاعدة. لِمَ اتّخذ هذا القرار. لِمَ لا يمكننا ارتداء العباءة والقميص في المدرسة”، معلنا أنه “اعتبارا من الاثنين، لن يتمكن أي من هؤلاء التلاميذ من دخول الحصص الدراسية”.

وشدد أتال على أن “العلمانية هي إحدى قيم الأساسية لمدارس الجمهورية الفرنسية. كذلك، سيرسل كتاب إلى رؤساء المؤسسات “مخصص للعائلات” المعنية، بحسب غابريال أتال الذي لم يفصح عن محتواه.

وأثار إعلان حظر ارتداء العباءة جدلا لا سيما بين اليسار، مع توعّد حزب “فرنسا المتمرّدة” (ينتمي لليسار الراديكالي) الطعن في القرار أمام مجلس الدولة.

تَأمّل هواةُ الظواهر الفلكية ليل الأربعاء على الخميس (31/30 أغسطس/آب 2023) ظهور “القمر الأزرق العملاق” للمرة الأخيرة قبل سنة 2037، وهي ظاهرة نادرة يكون فيها القمر في أقرب مستوى له من الأرض وفي مواجهة الشمس مباشرة.

وهذه الظاهرة ناجمة عن تحرُك القمر على مسافة متوسطة تبلغ 384400 كيلومتر من الأرض ووجوده على بعد نحو 363000 كيلومتر، وهي النقطة في مداره الإهليلجي الأقرب إلى الأرض، مما يجعله يبدو أكبر بنسبة 14 في المئة.

وبالتزامن، يؤدي تقابلُ القمر تمامًا مع الشمس فجر الخميس (01,36 بتوقيت غرينتش) إلى ظهور “القمر الأزرق العملاق”، على ما أوضحت وكالة الفضاء الأمريكية (“ناسا”) التي نظمت بثاً مباشرا للظاهرة على موقع “يوتيوب” خلال الليل.

ويشير مصطلح “القمر الأزرق” إلى اكتمال القمر للمرة الثانية خلال شهر واحد، وهي ظاهرة تحدث في المتوسط كل عامين ونصف عام. لكنّ “القمر الأزرق العملاق” لا يظهر إلا كل عشر سنوات أو عشرين سنة، وفق ما شرحت “ناسا”، موضحة أن ظهوره الأخير يعود إلى كانون الأول/ ديسمبر 2009، والتالي سيكون في آذار/مارس 2037.

وخلال هذه الظاهرة، لا يكون النجم أزرق اللون فعلياً، بل أُخذت عبارة “القمر الأزرق” من عبارة بالإنكليزية “مرة واحدة في قمر أزرق” والتي تعني وضعاً نادر الحدوث.

وإذا كان “القمر الأزرق العملاق” لعام 2023 أسعد علماء الفلك المبتدئين والمصورين، فإن قوة جاذبيته المرتبطة بقربه من الأرض، تتسبب في ارتفاع المد والجزر، مما قد يؤدي أحياناً إلى حدوث فيضانات على بعض السواحل.

المقال السابق
لبنان/ توقيف أمين سجل عقاري بسبب عقارات تيمور جنبلاط!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

إسرائيل قررت استمرار "الهجمات الكبيرة" ضد حزب الله

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية