"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

درس 26 نيسان 2005: المستحيل هو المستحيل الوحيد!

رئيس التحرير: فارس خشّان
الأربعاء، 26 أبريل 2023

في مثل هذا اليوم، قبل 18 سنة، خرج آخر جندي سوري من لبنان.

لم يكن هذا الحدث “كرم أخلاق” من بشار الأسد الذي جهد، بكل ما يملك نظامه من قوة وبطش وترهيب وحيلة ودبلوماسية وترغيب، حتى يبقى الى الأبد في “بلاد الأرز”، بعدما بدأ فريق وازن من اللبنانيّين يسحب البساط من تحت قدميه.

وقد بدا للبنانيّين، أقلّه بين ايلول 2000، تاريخ نداء بكركي وكان سيّدها البطريرك مار نصر الله بطرس صفير، وبين شباط 2005، تاريخ اغتيال الرئيس رفيق الحريري، أنّ الإنسحاب السوري من بلادهم مستحيل.

لكنّ المثابرة من جهة والتضحية بالذات من جهة ثانية أثبتا أنّ المستحيل هو المستحيل الوحيد، فتكوكبت الإرادات المحلية الاقليمية والدولية في اتجاه واحد، وما كان ممنوعًا أصبح مفعولًا.

السادس والعشرون من نيسان 2005 ليس حدثًا عابرًا في تاريخ لبنان، بل هو درس يجب عدم السماح للقوى التي كانت تحاول أن تحبط “المحرّرين” عن مساعيهم أن تشوّه معانيه.

حاليًا، يبدو أنّ مسعى مجموعة وازنة من اللبنانيّين لإقامة الدولة المحررة إقليميًّا والسيّدة داخليًّا، تصطدم بقةى التيئيس نفسها، ولكن من سبق أن عاش تجربة 26 نيسان 2005 يستحيل أن يصدّق بأنّ ما يبدو مستحيلًا اليوم هو مستحيل غدًا، إذا قام اللبنانيّون أنفسهم بما سبق أن قاموا به قبل 18 سنة.

المقال السابق
إيران تُعلن بدء التبادل التجاري مع السعودية
رئيس التحرير: فارس خشّان

رئيس التحرير: فارس خشّان

مقالات ذات صلة

ثرثرات فوق الضفة الأخرى من النهر!!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية