"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

دحلان يرفض قيادة "اليوم التالي" في غزة

نيوزاليست
الخميس، 25 يوليو 2024

نفى القيادي السابق في حركة فتح، محمد دحلان، ما جاء في تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” بشأن إمكانية توليه إدارة غزة في المرحلة المقبلة بناء على قبول من إسرائيل وحماس والقوى الأجنبية مثل الولايات المتحدة ودول الخليج.

وشدد دحلان في بيان على حسابه بموقع “أكس”، الخميس على “توفير خطة عمل دولية موثقة ومجدولة تفضي إلى تجسيد نضالات شعبنا بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس،” وقال “لقد أعلنت مرارا رفضي لقبول أو أداء أي دور أمني أو حكومي أو تنفيذي”.

وأضاف “مرة تلو أخرى تطرح أو تسرب سيناريوهات مختلفة إلى وسائل الإعلام عن مخارج وترتيبات اليوم التالي للحرب المدمرة التي شنها ويواصلها الاحتلال الإسرائيلي، وأحيانا يتم الزج باسمنا لخلق بعض الإثارة”.

وتابع “لذلك ومجددا نؤكد كل زملائي وأنا شخصيا بأننا لسنا هنا إلا لتقديم كل ما نستطيع لإغاثة أهلنا في غزة.”

وتحدث عن ضرورة وقف الحرب، قائلا “نؤكد وبشدة بأن وقف الحرب هي الأولوية القصوى لدينا، ولن ندعم أي خيار إلا ضمن تفاهمات وطنية فلسطينية تقودنا إلى إعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني عبر عملية ديموقراطية شفافة”.

وجاء بيان القيادي الفلسطيني بعد تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية قالت فيه إن بعض المسؤولين الأميركيين والإسرائيليين والعرب يشجعون تمكين دحلان، الرئيس السابق لجهاز الأمن السابق في قطاع غزة، والذي حاول في السابق سحق حركة حماس المسلحة، قبل أن يتم نفيه في وقت لاحق من الضفة الغربية، حيث يعيش الآن في أبوظبي.

ووفقا للصحيفة، طُرح اسم دحلان، الذي كان يتنقل مؤخرًا بين الإمارات ومصر، في المفاوضات كحل مؤقت لمسألة من سيتولى قيادة قطاع غزة بعد حكم حماس، بحسب مصادر في حماس ودول عربية.

وذكرت أن دحلان قدم نفسه مؤخرًا في محادثاته مع حماس وفتح باعتباره الشخص الذي قد يشرف في نهاية المطاف على توزيع المساعدات الإنسانية نيابة عن الإدارة الجديدة في قطاع غزة.

وبحسب ما نقلت الصحيفة عن مسؤولين عرب كبار، فإن إحدى الخطط المطروحة على الطاولة تقترح أن يرأس دحلان قوة أمنية فلسطينية قوامها 2500 جندي، وستعمل القوة بالتنسيق مع قوة دولية لحفظ الأمن، بينما ستنسحب قوات الجيش الإسرائيلي من قطاع غزة.

وأوضحت أن أفراد هذه القوة سيخضعون لفحص أمني من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر، ولن يكون لديهم ولاء واضح للسلطة الفلسطينية. وفي حالة تنفيذ الخطة، ستتمكن هذه القوة من توسيع صلاحياتها والمساعدة في إعادة إعمار قطاع غزة.

وقال محللون سياسيون إسرائيليون للصحيفة إن دحلان هو أحد الزعماء الفلسطينيين الذين نادرًا ما يكون أحدهم مستقلًآ عن حماس، والسلطة الفلسطينية التي تدير أجزاء من الضفة الغربية، ما يجعله شخصًا يمكن للحكومة الإسرائيلية أن تعمل معه.

المقال السابق
بايدن بعد أرقام النمو المرتفعة: الاقتصاد الأميركي هو "الأقوى في العالم"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

تسلل مقاتلين من الأردن نحو إسرائيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية