"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

دبابات من دون جنود.. إسرائيل تستخدم الذكاء الاصطناعي في غزة

نيوزاليست
الاثنين، 26 فبراير 2024

أشارت “إندبندنت العربية” نقلَا عن مصادر فلسطينية من داخل قطاع غزة أن الجيش الإسرائيلي يستخدم في حربه على القطاع، ولأول مرة تقنيات الذكاء الاصطناعي بصورة واضحة، بحيث يعتمد على أسلحة ذاتية التشغيل بالكامل كما في دبابة “الكرمل” التي وصفها شاهد عيان كان محاصرًا في مقر معهد الأمل بخان يونس.

ولاحظت الفصائل الفلسطينية المسلحة أن الجيش الإسرائيلي أدخل أسلحة جديدة للخدمة في الحرب، وأن غالب معدات الجنود أصبحت تستخدم من بعد.

وقال مصدر في حركة “حماس” إنهم رصدوا “دبابات تعمل بالذكاء الاصطناعي، لا يوجد بها جنود وهي ذاتية التشغيل، ولاحظنا ذلك في أكثر من موقف، إذ بعد استهداف هذا النوع لا يستعجل الجيش في الوصول إليها”.

وأضاف المصدر “تمكن المقاتلين من الوصول إلى هذه الدبابات ووجدوا أنها فارغة من الجنود، حينها أدركنا أنها تعمل بواسطة الذكاء الاصطناعي، هذه الدبابات تتحرك بخفة وصوتها منخفض، وتطلق النار مثل الدبابات العادية”.

دبابة “كرمل”

في منتصف عام 2023، كشفت وزارة الدفاع الإسرائيلية النقاب عن إدخال تقنيات حديثة جداً يجري العمل عليها لتزويد دبابات الجيش بها. وقالت حينها “نعمل على صنع دبابة المستقبل التي يمكن أن تصل لاحقاً إلى مستوى يتيح تشغيلها من دون جنود داخلها”.

وأطلقت إسرائيل على “دبابة المستقبل” اسم “كرمل”، ووصفتها بالآلية الفريدة، وكان تصميمها الداخلي يتضمن شاشات كبيرة تعمل باللمس وتمتاز برؤية تصل إلى 360 درجة، وبها نظام تشغيلي ذاتي وأجهزة استشعار.

بحسب وزارة الدفاع الإسرائيلية فإن دبابة “كرمل” يمكن أن يكون بها جنديان اثنان، وبها خيار القيادة الذاتية للمركبة، وتحديد الأهداف بمساعدة أجهزة الاستشعار والكاميرات، إلى جانب الذكاء الاصطناعي.

وقال مسؤول البحث والتطوير العسكري في وزارة الدفاع يانيف روتم إنها “ثورة تعتمد على أحدث التقنيات، تتميز الدبابة بالتحكم الذاتي التام، بمعنى تشغيلها من دون وجود جنود داخلها”.

دبابة باراك

إلى جانب هذه “الكرمل”، هناك دبابة “ميركافا باراك” التي تعرفها وزارة الدفاع الإسرائيلية بأنها “من الجيل الخامس”، وتتضمن أنظمة استشعارية واسعة النطاق للكشف عن الأهداف، ويمكنها مشاركة المعلومات الاستخباراتية مع الوحدات الأخرى في القوات المسلحة.

وتعمل دبابة “باراك” من طريق نظام الحماية النشطة الذي يخلق درعاً حول الدبابة بزاوية 360 درجة، كما يرصد النظام أي تهديد قادم ويقصفه قبل وصوله إلى الدبابة، وبحسب المعلومات المتوافرة فإنها تعمل في غزة خلال الحرب الحالية.

المقال السابق
دراسة إسرائيليّة لملامح نتنياهو: مشتت عاطفيًا وعقليًا
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

نتنياهو عقب الغارة: أفعالنا تتحدث عن نفسها

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية