"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

دعمًا لضحايا الحروب.. ريما طويل تخرق جدار الصمت بحفل أوبرالي في "لا مادلين" الباريسية

كريستين نمر
السبت، 5 أكتوبر 2024

دعمًا لضحايا الحروب.. ريما طويل تخرق جدار الصمت بحفل أوبرالي في "لا مادلين" الباريسية

صلاة من نوع آخر، سترفع في الثامنة من مساء الإثنين في الرابع عشر من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي في كنيسة “لا مادلين” التاريخية في باريس، على نية ضحايا الحروب في لبنان والعالم، علّ الابتسامات تعود لترتسم على الشفاه الفارهة والخوف يتلاشى من العيون التائهة والتوازن يثبّت الأجساد الطريّة المترّنحة والكوابيس تكفّ عن قضّ المضاجع الباردة.

الصلاة ستصدح بصوت السوبرانو وقائدة الأوركسترا ريما مقدسي طويل في حفل خيريّ بعنوان “صرخات الصمت”.

وترغب طويل من خلال حفلها بأن تضع شيئًا من الموسيقى على جراح المعذبين وتقول: “ربما لا أستطيع أن أقدم الأرز أو السكر، أو البطانيات، أو الفرش أو الأدوية… لكن جُلّ ما يمكنني القيام به هو إقامة هذا الحفل الخيريّ علّني أستطيع مساعدة أبناء بلدي والعالم”.

وفي حفلها الموسيقي “صرخات الصمت”، تسعى طويل إلى إطلاق صرخة صادحة بالإنابة عن أولئك الذين خفتت أصواتهم، بغض النظر عن لونهم أودينهم أو جنسهم، وأن يتفوّق صوت الموسيقى على صوت أزيز المسيّرات وهدير الطائرات وصفير الصواريخ ودوي الغارات، فـ”لموسيقى هي صوتنا”، كما تقول.

Screenshot 2024-10-05 at 20.00.01

وينبع إيمان ريما مقدسي طويل بقوة الموسيقى وفعاليتها في إيصال الرسائل، من قناعتها بأن “الموسيقى ليست مجرد شكل من أشكال التعبير الفني أو وسيلة من وسائل المتعة والترفيه. الموسيقى كما تراها، وهي التي تعيش معها منذ نعومة أظافرها، “السبيل إلى التوازن”. وتضيف: “إنها لغة عالمية تلامس الروح، ولها القدرة على تغيير الحياة والتخلّص من أثار جراح الطفولة الداخلية وتنفيس المشاعر المكبوتة وتهدئة العقول والانفتاح على ثقافات الآخرين”.

وطويل الجدة لثلاث حفيدات، تخصّص جزءًا من وقتها لتعليمهن الموسيقى، وتقول “حرصي والتزامي على إعطاء حفيداتي دروسًا بالموسيقى نابع من قناعة بأن الموسيقى بالنسبة للإنسان كنز لا يقدّر بثمن، لأن الموسيقى تساهم في نموّه العقلي والمعرفي، ولهذا فأنا ملتزمة بالعمل الحثيث على أن تصل رسالتي إلى الجميع من أجل التعاطي مع الموسيقى كما هي عليه، أي ملجأ وملاذ لكل يائس وحزين ومتعب في هذا العالم، وجسر نحو المعرفة واكتشاف الذات”.

وتوجّهت طويل بالشكر إلى كل “مؤمن” مثلها، بأن للموسيقى القدرة على تغيير العالم، مطالبة بدعم مبادرتها هذه قائلة: “دعونا لا نترك أحلام وآمال ضحايا الحروب المحرومين من الحياة تندثر في خضم العنف والنزاع، وجودكم في هذا الحفل ومساهمتكم بإنجاحه سيكونان شهادة حية على أنّ الموسيقى هي لغة السلام، أنتظر حضوركم لحمل هذه الشعلة من الحياة، والبراءة، والأمل المتجدّد”.

Screenshot 2024-10-05 at 20.38.52

برنامج الحفل

Au programme : Ouverture de Carmen de Bizet, Marche hongroise de la Damnation de Faust de Berlioz, Gloria de Poulenc, Repentir de Gounod, Ballet d’Hérodiade de Massenet, Valse et Danse du sabre de Khatchaturian ainsi que des créations de Awada, Al Helou et Gyulumyan.

:للراغبين في حضور الحفل الرجاء الضغط على الرابط التالي https://www.billetweb.fr/cris-du-silence

المقال السابق
رصد عالمي لنوعية الرد الإسرائيلي على إيران.. مخاطر الحرب الإقليمية...تتعاظم
كريستين نمر

كريستين نمر

محرّرة وكاتبة

مقالات ذات صلة

بسّام خنجي.. ضحية «زعران» لم يرق لهم إنتقاد إيران!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية