"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بسبب هنية..إسرائيل تعتقل "داعية الأقصى"

نيوزاليست
الجمعة، 2 أغسطس 2024

اعتقلت الشرطة خطيب المسجد الأقصى ورئيس الهيئة الإسلامية في القدس الشيخ عكرمة صبري “للاشتباه في التحريض على الإرهاب ودعمه”، حسب مزاعمها، بعدما ألقى كلمة تأبين برئيس المكتب السياسي لحركة حماس حماس إسماعيل هنية خلال صلاة الجمعة.

وافق مكتب المدعي العام للدولة على التحقيق في وقت سابق من بعد ظهر اليوم.

وقال الشيخ صبري في خطبة الجمعة: “أهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس ومن على منبر المسجد الأقصى المبارك يحتسبون عند الله الشهيد إسماعيل هنية، ونسأل الله عز وجل له الرحمة وأن يسكنه فسيح جناته”.

وقال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير في منشور على منصة “إكس” إن “أمر التحقيق بشبهة التحريض يقع ضمن صلاحيات النيابة العامة، لذلك بعد خطاب تحريضي خطير (للشيخ عكرمة صبري) في الحرم القدسي، يجب فتح تحقيق ضده”.

واعتبر بن غفير كلمات الشيخ صبري “تحريض على قتل اليهود” وفق مزاعمه.

كما أعلن وزير الداخلية الإسرائيلي موشيه أربيل في بيان، إنه وجه رسالة إلى المستشارة القانونية للحكومة غالي بيهراف ميارا، لطلب شطب إقامة الشيخ صبري في القدس الشرقية.

وتعتبر إسرائيل سكان القدس الشرقية الفلسطينيين بأنهم مقيمون دائمون وليسوا مواطنين، ويمكن لوزير الداخلية ضمن شروط معينة شطب إقامة فلسطينيين في المدينة.

وأشار أربيل في رسالته إلى أن الشيخ صبري يشغل منصب رئيس الهيئة الإسلامية العليا (أهلية) وخطيب المسجد الأقصى، وشغل في الماضي منصب مفتي القدس والديار الفلسطينية.

وزعم أن الشيخ صبري “يحمل إقامة دائمة في إسرائيل، الأمر الذي لم يمنعه لسنوات طويلة من التحريض ضد الدولة وتشجيع معاداة السامية والإرهاب، وارتكاب جرائم أمنية خطيرة” وفق تعبيراته.

وتابع: “أنوي اتخاذ إجراءات لشطب الإقامة الدائمة لصبري” قائلا إن القانون الإسرائيلي يتيح له “شطب الإقامة الدائمة لارتكاب فعل مثل التحريض” وفق تعبيره.

المقال السابق
فرنسا تدعو رعاياها الى مغادرة إيران فورًا
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

مموّل "حزب الله" يقر بالذنب أمام محكمة أميركية

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية