"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بريجيت باردو تراسل إردوغان والسبب.. الكلاب الضالة

نيوزاليست
السبت، 27 يوليو 2024

وجهت الممثلة الفرنسية السابقة بريجيت باردو رسالة إلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء لإثارة انتباهه إلى أن مشروع القانون الذي يُدرَس حالياً في تركيا بشأن الكلاب الشاردة يشكّل “تهديداً مرعباً” لهذه الحيوانات. واستنكرت باردو التي ترأسُ مؤسسةً للرفق بالحيوان في رسالتها، مشروع القانون المثير للجدل الذي قد يسمح بتنفيذ عمليات القتل الرحيم لنحو أربعة ملايين كلب ضال في تركيا. وكتبت الممثلة في رسالتها “لقد كانت تركيا حتى الآن مثالاً للرأفة بالقطط والكلاب الضالة التي يمكنها العيش في وئام مع السكان”.

وينصّ مشروع القانون الذي وضعه حزب العدالة والتنمية الحاكم، والذي أثار احتجاجات وتحركات للمدافعين عن حقوق الحيوان، على وجوب الإمساك بأعداد كبيرة من الكلاب وإخصائها أو التخلص منها بواسطة القتل الرحيم في حال لم يتم تبنيها بعد ثلاثين يوماً من إمساكها.

وليست هذه المرة الأولى التي تحاول تركيا استخدام حلول جذرية مع الكلاب، فقبل قرن من الزمان عام 1910 ومع وصول حزب تركيا الفتاة للحكم في آخر سنوات الإمبراطورية العثمانية قررت السلطات نفي الكلاب التي كانت تملئ شوارع إسطنبول إلى جزيرة جرداء نائية تحمل اسم جزيرة أوكسيا وكان يطلق عليها الأتراك اسم الجزيرة المشؤومة. وقامت السلطات حينها بنقل حوالي ستين ألفاً من الكلاب إلى الجزيرة وتركها لتموت هناك، وكان هذا الإجراء قد لاقى آنذاك انتقادات واسعة من السكان ومن القوى الأوروبية.

هذا واندلعت احتجاجات واسعة في كبرى المدن التركية مطالبة بسحب هذا القانون. أما بريجيت باردو فقد أضافت في رسالتها إلى أردوغان “لا تَدَعوا تركيا تصبح دولة غير محبوبة ومحط للانتقاد بسبب قسوتها تجاه كائنات حساسة هي أوفى رفاق لنا”.

المقال السابق
أولمبياد باريس.. كيف سيتصرّف اللاعبون العرب في مواجهتهم للإسرائيليين؟
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

اوكرانيا تهدد إيران!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية