"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

برلماني إيراني: المتطرفون دمّروا علاقاتنا بالعالم

نيوزاليست
الخميس، 16 مارس 2023

نقلت صحيفة “جمهوري إسلامي” تصريحات النائب في البرلمان الإيراني، جليل رحيمي جهان آبادي، الذي هاجم التيار المتشدد في إيران وحمله مسؤولية سوء العلاقات بين إيران ودول العالم، وقال: “كلما حاولت البلاد تحسين علاقاتها مع دول مثل السعودية ومصر أو الدول الأوروبية يقوم المتشددون بمهاجمة سفارات هذه الدول لمنع التوصل إلى اتفاق معها”.

وأضاف رحيمي جهان آبادي: “إن المواطنين العاديين هم من يدفع فاتورة سلوك هؤلاء المتطرفين، لماذا لا يتحمل هؤلاء المتطرفون مسؤولية أعمالهم؟ ألا يجب أن يعترفوا أن تصرفاتهم هي سبب خراب علاقات إيران بدول العالم؟”

وأكد البرلماني الإيراني أنه وفي حال لم يتم كبح جماح هؤلاء المتطرفين في الداخل فإن الأضرار التي يحملونها على البلاد لا تقل عن الأضرار التي يقوم بها الأميركيون والإسرائيليون، حسب تصريح النائب الإيراني.

بدوره قال الناشط السياسي، كمال الدين بير موذن، لصحيفة “آرمان ملي” إن على الحكومة إقصاء الشخصيات والأطراف المعروفة بتشددها من المناصب والمسؤوليات الهامة، لأن هؤلاء الأفراد قد يقومون بتصرفات لعرقلة إنجاح الاتفاق الحاصل مع المملكة العربية السعودية، منوها إلى أن الاتفاق مع الرياض يقوم على مبدأ “ربح – ربح” ولا ينبغي أن يتم النظر إليه بأنه لصالحنا فقط دون أن يحصل الطرف الآخر على ما يريده.

وأضاف الكاتب أن إيران وخلال العقود الأخيرة قد تحملت تبعات سلوك المتشددين، وخير مثال على هذه التكلفة الثقيلة التي تحملتها البلاد جراء تصرفات هذه الفئة هو قطع العلاقات مع السعودية لمدة 7 سنوات بعد الهجوم على السفارة السعودية في طهران وكذلك قنصليتها في مدينة مشهد.

ودعا الكاتب إلى ضرورة إنزال العقاب الحقيقي بمن قاموا باقتحام السفارة السعودية وحرق محتوياتها، لافتا إلى أن التعامل بحزم مع هؤلاء الأفراد يساعد على تراجع الممارسات المشابهة من قبل هؤلاء المتطرفين.

المقال السابق
كتلة "حزب الله" النيابية تعلن "رؤيتها" التي تدعم فرنجية
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

بايدن يحذّر من حرب شاملة على لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية