"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بايدن يبحث مع نتنياهو في "حل دبلوماسي" مع لبنان يحفظ "أمنًا موثوقًا" لسكان إسرائيل في الشمال

نيوزاليست
الجمعة، 5 يوليو 2024

بايدن يبحث مع نتنياهو في "حل دبلوماسي" مع لبنان يحفظ "أمنًا موثوقًا" لسكان إسرائيل في الشمال

‎قال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية إن الرئيس جو بايدن أكد مجددًا دعمه لأمن إسرائيل ضد جميع التهديدات التي تشكلها القوات المدعومة من إيران، بما في ذلك حزب الله، في وقت سابق من يوم امس الخميس خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

‎وبحسب المسؤول، ناقش الزعيمان الترتيبات في الشمال التي من شأنها أن تسمح للعائلات الإسرائيلية والعائلات اللبنانية بالعودة بأمان إلى منازلهم.

وقال المسؤول: “هذه أولوية مشتركة للولايات المتحدة وإسرائيل”. “هذا شيء مازلنا نركز عليه بشدة وقد شارك فيه الرئيس بشكل مباشر.”

وقال المسؤول إن بايدن يريد إيجاد حل دبلوماسي مع حزب الله، وهو ما أكده مرة أخرى في المكالمة الهاتفية يوم الخميس، مضيفا أن إسرائيل تريد أيضا إيجاد ترتيب دبلوماسي.

وأضاف المسؤول: «نريد اتفاقاً يوفر الأمن والضمانات للمدنيين للعودة إلى منازلهم ومن ثم الاعتقاد بأنهم سيكونون آمنين، وقد عملنا منذ أشهر على ذلك».

وقال المسؤول إن الإدارة ترفض “بشكل أساسي” المنطق القائل بأن ما يفعله حزب الله له علاقة بغزة. ومع ذلك، فإن وقف إطلاق النار في غزة سيفتح فرصة لتهدئة التصعيد في الشمال.

وقال المسؤول: “سنتفاوض على هذا الأمر كما فعلنا في اتفاق الحدود البحرية، وهو أول اتفاق على الإطلاق بين لبنان وإسرائيل، بتسهيلنا ووساطتنا بين دولتين لا تزالان من الناحية الفنية في حالة حرب”.

وأشار المسؤول إلى أن الولايات المتحدة “تعمل على حل هذه المشكلة” من خلال اللبنانيين والإسرائيليين، ولكن من الواضح أن حزب الله يجب أن يوافق على الترتيبات.

وقال المسؤول: “سنحاول إيجاد ترتيب عبر التفاوض الدبلوماسي يسمح للعائلات بالعودة إلى منازلها”. وأضاف “إذا لم نتمكن من ذلك فإن إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها ضد هذه الهجمات. وكما قلنا سنقف إلى جانب إسرائيل ولا شك في ذلك”.

المقال السابق
ايران تنتخب رئيسها اليوم : الاصلاحي او "ظل المرشد"؟
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

عشرون صاروخًا ايرانيًّا وصلت الى ثلاثة مواقع عسكرية في إسرائيل

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية