"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بعد تسريبات نتنياهو..وزير المال الإسرائيلي يتهم قطر بالإرهاب

نيوزاليست
الخميس، 25 يناير 2024

بعد تسريبات نتنياهو..وزير المال الإسرائيلي يتهم قطر بالإرهاب

اتهم وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريش قطر بإحباط جهود إسرائيل لتدمير حماس، مدعيا أن الدولة الخليجية “تتعاون مع حماس” للاحتفاظ بالرهائن الذين اختطفتهم الحركة من إسرائيل كورقة مساومة لوقف القتال وبالتالي الحفاظ على حكم حماس في القطاع الساحلي.

وغداة تسريبات نقلت مواقف سلبية عن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو ضد الدوحة قال سموتريش في مؤتمر لمنتدى الدفاع والأمن الإسرائيلي في عسقلان: “قطر تشجع الإرهاب وتمول الإرهاب وتدفع الإرهاب وتلعب لعبة مزدوجة”.

وأضاف: «قطر هي أكبر عقبة أمام إعادة الرهائن. يمكننا أن نحصل على جميع الرهائن الـ 136 غداً إذا أعطت قطر حماس إنذاراً نهائياً لإعادة جميع الرهائن، وإذا أعطى الغرب قطر إنذاراً للقيام بذلك.

“لدى قطر مصلحة واضحة في الحفاظ على حماس وبقائها وحكمها في غزة وخارجها في اليوم التالي. وهي تفعل كل ما في وسعها لإحباط جهودنا، في دولة إسرائيل، لتدمير القدرات العسكرية والحكمية لحماس بشكل كامل”. ويقول رئيس الحزب الصهيوني الديني إن الولايات المتحدة لديها نفوذ كبير على قطر ويمكن أن تضغط عليها لإجبار حماس على إطلاق سراح الرهائن.

وختم: هناك أشخاص لديهم مصالح مالية عميقة مرتبطة بقطر. وهذا نفاق كبير، وعلى إسرائيل أن ترفع القناع عن هذا النفاق”.

حماس

وقالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في بيان -اليوم الخميس- إن تصريحات قادة إسرائيل ضد دور قطر في الوساطة تعكس حقيقة موقف الاحتلال الذي يعرقل التوصل لاتفاق بشأن الأسرى.

وقال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس، في بيان، إن “الحركة تستنكر استهداف قادة الاحتلال لدولة قطر الشقيقة لمواقفها العروبية والإنسانية تجاه ما يجري في قطاع غزة من عدوان ومجازر” مؤكدا أن الدوحة تقوم بدورها السياسي النشط “لوقف العدوان على شعبنا” وتحقيق إنجاز في ملف التبادل الأسرى.

قطر

واستنكر المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري -امس الأربعاء- بشدة التصريحات المنسوبة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الوساطة القطرية.

وأكد الأنصاري في تغريدة على موقع إكس، أن التصريحات المنسوبة لنتنياهو غير مسؤولة ومعرقلة للجهود المبذولة لإنقاذ أرواح الأبرياء، ولكنها ليست مفاجئة.

وأردف قائلا “إذا تبين أن التصريحات المتداولة صحيحة، فإن رئيس الوزراء الإسرائيلي يعرقل ويقوض جهود الوساطة، لأسباب سياسية ضيقة بدلا من إعطاء الأولوية لإنقاذ الأرواح، بما في ذلك الرهائن الإسرائيليين”.

وأضاف بدلا من الانشغال بعلاقة قطر الاستراتيجية مع الولايات المتحدة، نأمل أن ينشغل نتنياهو بالعمل على تذليل العقبات أمام التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن.

المقال السابق
انضمام السويد الى الناتو والصفقة التركية- الأميركية
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية