"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بعد تصنيف كندا للحرس الثوري بأنه منظمة إرهابية.. إيران تندّد

نيوزاليست
الجمعة، 21 يونيو 2024

منذ الاحتجاجات التي شهدتها إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني في عام 2022، فرضت أوتاوا سلسلة من العقوبات على منظمات ومسؤولين إيرانيين، ومنعت كندا 10 آلاف مسؤول إيراني من دخول أراضيها، بينهم أعضاء في “الحرس الثوري”.

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، في بيان، إن إيران تندد بتصنيف كندا “الحرس الثوري” منظمة إرهابية، ووصف ذلك بأنه “تحرك غير حكيم وغير مألوف وله دوافع سياسية”، ونقلت وكالة “فارس” الإيرانية شبه الرسمية للأنباء عن كنعاني قوله “لن يكون لخطوة كندا أي تأثير في شرعية الحرس الثوري وقوته الرادعة”، مضيفاً أن طهران تحتفظ بحق الرد على ذلك التصنيف.

إيران تستدعي سفيرة إيطاليا

واستدعت إيران سفيرة إيطالية التي ترعى المصالح الكندية في طهران في ظل غياب علاقات دبلوماسية بين البلدين، للاحتجاج بعد إدراج كندا “الحرس الثوري” في قائمة المنظمات الإرهابية، وفق ما أوردت وكالة “إيرنا” الإيرانية للأنباء. واستدعت وزارة الخارجية الإيرانية “سفيرة إيطاليا لإبلاغها باحتجاج إيران الشديد على الإجراء غير القانوني والمنتهك للقانون الدولي الذي قامت به الحكومة الكندية”.

كذلك، حذر وزير الخارجية الإيراني بالإنابة علي باقري الحكومة الكندية من “عواقب” هذا الإجراء “الاستفزازي وغير المسؤول”.

المنظمات الإرهابية

وأدرجت كندا الأربعاء “الحرس الثوري” في قائمة المنظمات الإرهابية وهي خطوة قد تؤدي إلى فتح تحقيق في حق مسؤولين إيرانيين سابقين كبار يعيشون حالياً في كندا. واتخذت الولايات المتحدة خطوة مماثلة لتصنيف “الحرس الثوري” الإيراني منظمة إرهابية في 2019. وتتهمه دول بشن حملة إرهاب عالمية.

وترفض إيران هذه الاتهامات وتقول إن “الحرس الثوري” مؤسسة سيادية مسؤولة عن حماية الأمن القومي للبلاد.

ويأتي هذا القرار في سياق توتر بين البلدين اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ عام 2012.

مهسا أميني

ومنذ الاحتجاجات التي شهدتها إيران إثر وفاة الشابة مهسا أميني في عام 2022 فرضت أوتاوا سلسلة من العقوبات على منظمات ومسؤولين إيرانيين، ومنعت كندا 10 آلاف مسؤول إيراني من دخول أراضيها، بينهم أعضاء في “الحرس الثوري”.

وكثيراً ما ضغط إيرانيون في الخارج وعائلات ضحايا رحلة الطائرة الأوكرانية PS752 التي أسقطتها إيران بعيد إقلاعها من طهران في يناير (كانون الثاني) 2020، مما أسفر عن مقتل جميع ركابها البالغ عددهم 176 شخصاً وبينهم 85 مواطناً كندياً ومقيماً دائماً، على أوتاوا لتصنيف “الحرس الثوري” “كياناً إرهابياً”.

المقال السابق
"أزمة تمور" بين الإمارات وإسرائيل..ماذا يحصل؟
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

بزشكيان يُكثر في أول مؤتمراته الصحافية تعابير الولاء للخامنئي

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية