"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بعد إرجاء الزيارة مرتين.. الرئيس الإيراني في تركيا

نيوزاليست
الأربعاء، 24 يناير 2024

يتوجه الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي الاربعاء، الى انقرة بعد إرجاء زيارته مرتين لاجراء محادثات مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان كما أفاد مصدر دبلوماسي تركي وكالة فرانس برس الثلاثاء.

وأعلنت وكالة الانباء الرسمية الايرانية أيضاً عن زيارة الرئيس الإيراني إلى تركيا، والتي كان أُعلن عنها في نهاية نوفمبر (تشرين الثاني) ثم في مطلع يناير (كانون الثاني) بعد اعتداءين تبناهما تنظيم داعش الإرهابي وأوقعا 89 قتيلاً.

بحسب محللين، سيبحث الرئيسان الحرب بين اسرائيل وحماس وسبل منع توسعها فيما تزداد حدة التوتر في الشرق الاوسط.

وحذّر الرئيس الإيراني السبت، متهما اسرائيل، من أن بلده لن يترك الضربة التي أسفرت عن مقتل خمسة مستشارين في الحرس الثوري في دمشق “بدون ردّ”.

ووجهت الى اسرائيل اتهامات بقتل مسؤول إيراني كبير في سوريا في الأسابيع الماضية والمسؤول الثاني في حركة حماس في لبنان، ما أثار مخاوف من توسع حربها مع حماس.

واستهدف الحرس الثوري الإيراني في 15 يناير (كانون الثاني) بصواريخ بالستية “مقرات تجسس وتجمع الجماعات الإرهابية المناهضة لإيران في المنطقة”، مؤكدًا تدمير “مقر لجهاز الموساد الصهيوني” في إقليم كردستان، وتجمعات لتنظيم داعش الإرهابي في سوريا.

من جانب آخر، يواصل الحوثيون اليمنيون مهاجمة سفن بضائع في البحر الأحمر وخليج عدن ويقولون انهم يقومون بذلك تضامنا مع الفلسطينيين رغم الضربات الأمريكية-البريطانية على مواقعهم في اليمن.

سيتم التطرق خلال زيارة الرئيس الإيراني الى مواضيع ثنائية بينها العلاقات التجارية التركية-الإيرانية وفتح معبر حدودي جديد بين البلدين الجارين.

وقالت وكالة الانباء الايرانية الرسمية إن “وفداً سياسياً واقتصادياً رفيع المستوى” سيرافق رئيسي في زيارته الأولى إلى تركيا.

المقال السابق
إنقلاب "التطرّف" على "الإعتدال"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

استطلاعات الرأي تظهر أن هاريس وترامب متعادلان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية