"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

بعد ٨٦ عامًا من البحث والدرس جاء الجواب: ما الذي يجعلنا سعداء حقًا؟

نيوزاليست
الخميس، 28 مارس 2024

بعد ٨٦ عامًا  من البحث والدرس جاء الجواب: ما الذي يجعلنا سعداء حقًا؟

على مدار أكثر من ثمانية عقود، أجرى باحثون في جامعة هارفارد، دراسة حول “أسباب الحياة السعيدة” شارك فيها خلال تلك السنوات أشخاص من جميع الطبقات الاجتماعية في بوسطن، حتى الرئيس الأمريكي الأسبق جون كينيدي كان مشاركا فيها، بحسب ما نقل موقع “فوكوس” الألماني، فكيف جاءت النتائج؟

باستخدام بيانات تمّ جمعها على مدار ٨٥ عاما، نشر العالمان، البروفيسور روبرت ج والدينغر وزميله الدكتور مارك شولز نتائج الدراسة في كتاب بعنوان “الحياة الجيدة: دروس من أطول دراسة علمية عن السعادة في العالم”.

أهم نتائج دراسة السعادة بجامعة هارفارد

أهم نتيجة خرجت بها الدارسة هي أن الشهرة أو المال أو الجينات الجيدة لا تجعل الإنسان سعيدًا، فالمهم حقًا هو العلاقات المجدية. فالبشر مخلوقات اجتماعية بطبعها، لذا فإن الصداقات الجيدة والعلاقة الجيدة مع العائلة والشراكة المجدية هي أمور بالغة الأهمية عندما يتعلق الأمر بعيش حياة سعيدة مديدة.

ويوضح البروفيسور روبرت ج والدينغر، رئيس دراسة تنمية البالغين بجامعة هارفارد أن “النتيجة المفاجئة هي أن علاقاتنا لها تأثير قوي على صحتنا”، ويضيف: “صحيح أن اتباع نظام غذائي متوازن وصحي وممارسة التمارين الرياضية الكافية والنوم المريح والمنتظم هي حجر الزاوية في حياة سعيدة، إلا أن العلاقات الوثيقة تلعب دورا كبيرا في هذا.

الوحدة قاتلة مثل التدخين”

ويوضح والدينغر أن “العناية بجسدك أمر مهم، ولكن العناية بعلاقاتك هي أيضًا شكل من أشكال الرعاية الذاتية. أعتقد أن هذا هو الاكتشاف”. وحتى أن قائد الدراسة ذهب إلى حد القول إن ” ومع ذلك، وفقًا لوالدينغر فإن الأمر لا يتعلق ببناء أكبر عدد ممكن الصداقات والاتصالات، بل المهم هو وجود أشخاص مقربين يمكنك الاعتماد عليهم. لذلك ينصح روبرت ج والدينغر بالتالي: حاول أن تولي المزيد من الاهتمام لعلاقاتك.

المقال السابق
"محكمة العدل" تأمر إسرائيل بإدخال المساعدات لغزة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

بسّام خنجي.. ضحية «زعران» لم يرق لهم إنتقاد إيران!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية