"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

أذربيجان المتصالحة مع إسرائيل تعيد سفارتها الى طهران

نيوزاليست
الاثنين، 15 يوليو 2024

تستأنف سفارة أذربيجان في طهران عملها اليوم بعد أكثر من عام من المفاوضات بين البلدين لتخفيف حدة التوتر، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية شبه الرسمية.

وقال مصدر في السفارة الأذرية في طهران لوكالة أسوشيتد برس إن السفارة استأنفت عملياتها في العاصمة الإيرانية، لكنه يقول إنه لن يتم الإعلان عنها رسميا حتى تؤكد وزارة الخارجية الإيرانية هذا التطور.

لكن موقع news.az الأذربيجاني نقل عن وزارة الخارجية الأذربيجانية قولها إن سفارتها في إيران استأنفت العمل في عنوان جديد في طهران. ويضيف التقرير أن السفارة أعيد فتحها بعد مفاوضات بين أذربيجان وإيران.

وتوترت العلاقات بين طهران وباكو، التي تشهد توترا منذ فترة طويلة، بعد أن اقتحم مسلح في يناير 2023 سفارة أذربيجان في العاصمة الإيرانية، مما أسفر عن مقتل رئيس أمنها وإصابة حارسين.

وقالت إيران إن الهجوم استند إلى سبب شخصي، وقالت إن زوجة المسلح اختفت بعد زيارة للسفارة، لكن الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف وصف الهجوم بأنه “هجوم إرهابي”. واتهمت باكو طهران بدعم الإسلاميين المتشددين الذين حاولوا الإطاحة بحكومتها وهو اتهام نفته طهران.

في أبريل 2023 ، طردت أذربيجان أربعة دبلوماسيين إيرانيين من باكو. وبعد شهر، طردت إيران أربعة دبلوماسيين أذربيجانيين، كانوا يعملون في سفارة أذربيجان في طهران وقنصليتها في مدينة تبريز الشمالية الغربية.

وأدى الهجوم إلى تصاعد التوترات المستمرة منذ فترة طويلة بين البلدين الجارين.

كما لا تزال العلاقات بين البلدين متوترة لأن أذربيجان افتتحت في مارس 2023 سفارة في إسرائيل. وتحتفظ أذربيجان بعلاقات وثيقة مع إسرائيل التي تعتبرها طهران أكبر عدو إقليمي لها. وعارضت إيران مرارا تحسين العلاقات بين أذربيجان وإسرائيل.

المقال السابق
الرئيس الإسرائيلي لوزير خارجية بريطانيا: حربنا ضد أمبراطورية الشر
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

أحدث حصيلة ل"غارة الضاحية": 45 قتيلًا

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية