"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

أسوأ موجة عنف في سوريا منذ 2020

نيوزاليست
الاثنين، 11 مارس 2024

أسوأ موجة عنف في سوريا منذ 2020

تعيش سوريا أسوأ موجة عنف لم تشهدها منذ عام 2020، في حين شن أطراف النزاع هجمات يمكن أن تصل إلى حد جرائم حرب، على حد وصف لجنة الأمم المتحدة للتحقيق بشأن سوريا أمس (الاثنين).

وقال رئيس اللجنة باولو بينهيرو في التقرير الصادر أمس في جنيف: «منذ أكتوبر (تشرين الأول)، شهدت سوريا أشد تصاعد للقتال خلال أربع سنوات. وبالنظر للاضطراب الذي تشهده المنطقة، يظل الجهد الدولي الحثيث لاحتواء القتال ضمن الأراضي السورية أمراً مُلحاً».

وأضاف: «أكثر من 90 في المائة يعانون حالياً من الفقر، ويشهد الاقتصاد انهياراً تاماً في ظل تشديد العقوبات، في حين يؤدي الانتشار المتزايد لحالة انعدام القانون إلى ممارسات ضارة وإلى الابتزاز» من الأطراف المختلفة.

وأشار التقرير إلى تصاعد القتال منذ الخامس من أكتوبر إثر سلسلة انفجارات شهدها حفل لتخريج طلاب الكلية الحربية في مدينة حمص وأدى إلى مقتل 63 شخصاً على الأقل، من بينهم 37 مدنياً، وإصابة العشرات. وقال إن القوات الحكومية السورية والقوات الروسية ردت بقصف 2300 موقع على الأقل في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة خلال ثلاثة أسابيع فقط، وشنت «هجمات عشوائية قد ترقى إلى جرائم حرب… كما استمرت هذه الهجمات منذ ذلك الحين».

وأورد التقرير أنه «منذ بداية الهجمة على غزة، اشتدت التوترات بين بعض القوات الأجنبية الست النشطة داخل سوريا، لا سيما القوات الإسرائيلية والإيرانية والأميركية، مما أدى إلى زيادة المخاوف بشأن اتساع رقعة النزاع».

المقال السابق
الحوثيون أعلنوا استهداف سفينة في البحر الأحمر
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

تشييع "غريب" للونا الشبل ..كأنّها من "أعداء الوطن"!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية