"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

مناشير رفض الجيش الإسرائيلي تبنّيها رسميًّا تدعو سكان الوزاني إلى إخلائها فورًا

نيوزاليست
الأحد، 15 سبتمبر 2024

وزاني مناشير

ألقى الجيش الإسرائيلي منشورات فوق بلدة الوزاني في جنوب لبنان تدعو الموجودين في هذه المنطقة وجوارها الى إخلائها، وفق وسائل إعلام لبنانية، لكن مصادر أمنية إسرائيلية رفضت نسب هذه المناشير الى الجيش الاسرائيلي، وفق ما نقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقالت الإذاعة: “منذ صدور التقرير في لبنان، لم يكن العديد من المسؤولين في الجيش الإسرائيلي على علم بتوزيع المنشورات. ولم تكن هناك تعليمات منظمة صادرة عن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي باللغة العربية، كما هو معتاد في قطاع غزة”.

وفي وقت لاحق ذكرت “معاريف” “أنّ هناك لواء في الشمال مسؤول عن توزيع المنشورات بطائرات بدون طيار، دون تنسيق، ولا يوجد أمر رسمي من الجيش الإسرائيلي بإخلاء السكان. هذا قرار محلي من قبل “عملية تأثير” لإبعاد السكان المدنيين عن المنطقة”.

ووفقا لمصادر عسكرية، فإن هذه الخطوة نفذها قائد اللواء الإقليمي 769 “حيرام”، العقيد آفي مارسيانو، ولكن دون الحصول على إذن من قائد القيادة الشمالية أو غيره من كبار الضباط.

واستخدمت طائرة صغيرة بدون طيار يديرها اللواء لإسقاط المنشورات، وليس سلاح الجو الإسرائيلي، كما يقول مصدر عسكري.

ويقول الجيش الاسرائيلي إنه لا توجد أوامر بإجلاء المدنيين في جنوب لبنان. وقد فتحت تحقيقا في الحادث.

وكتب في المنشور: “إلى جميع السكان والنازحين في منطقة مخيمات اللجوء، يطلق حزب الله النيران من منطقتكم. عليكم ترك منازلكم فوراً والتوجه شمال منطقة الخيام حتى الساعة الرابعة مساء وعدم الرجوع الى هذه المنطقة حتى نهاية الحرب”.

المقال السابق
قل لي من "تُقلّد"..أقل لك من أنت!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الجيش الاسرائيلي يواكب كلمة نصرالله بسلسلة غارات

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية