"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

عشر دول غربية وعربية تدعو الى وقف فوري لإطلاق النار على الجبهة اللبنانية: غزة غير مشمولة

نيوزاليست
الخميس، 26 سبتمبر 2024

عشر دول غربية وعربية تدعو الى وقف فوري لإطلاق النار على الجبهة اللبنانية: غزة غير مشمولة

سيكون وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما على طول الخط الأزرق .وخلال تلك الأيام، سيتفاوض الطرفان على حل محتمل للصراع المستمر منذ 8 أكتوبر، ويسعون إلى اتفاق شامل على طول الخط الأزرق من شأنه أن يسمح للسكان بالعودة إلى ديارهم في لبنان وإسرائيل

قال مسؤول في البيت الأبيض إن واشنطن تتوقع أن يقرر لبنان وإسرائيل “في غضون ساعات” ما إذا كانا يقبلان بالاستجابة لنداء وقف فوري لإطلاق النار.

وأضاف أن “دعوة الدول العشر، لم تشمل غزة، لكننا نامل في أن يوفر وقف إطلاق النار بين إسرائيل ولبنان، المجال والمساحة لاستئناف مفاوضات تبادل الأسرى”.

ودعت الولايات المتحدة وحلفاؤها في بيان مشترك إلى وقف مؤقت لإطلاق النار بين إسرائيل وحزب الله.

وحث البيان الذي صدر عن عشر دول إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوما، ودعا جميع الأطراف، بما في ذلك حكومتا إسرائيل ولبنان، إلى الموافقة على وقف إطلاق النار المؤقت فورا وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 1701.

وفي آب 2006، تبنى مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 1701 الذي نص على وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، ووضع نهاية لحرب مع إسرائيل استمرت 34 يوماً.

والدول العشر الموقعة على البيان هي: الولايات المتحدة الأميركية – أستراليا – كندا – الاتحاد الأوربي – فرنسا – ألمانيا – إيطاليا – اليابان – السعودية – الإمارات – قطر، بالإضافة إلى الاتحاد الأوربي.

وأكدت الدول في بيانها المشترك “ضرورة إعطاء فرصة حقيقية للتوصل إلى تسوية دبلوماسية. لقد حان الوقت للتوصل إلى تسوية دبلوماسية تمكن المدنيين على جانبي الحدود من العودة إلى منازلهم بأمان”، وفقا للبيان.

وحذرت: “الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر 2023، لا يُحتمل، ويشكل خطراً غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع نطاقاً. هذا ليس من مصلحة أحد، لا شعب إسرائيل ولا شعب لبنان”.

وأشارت إلى أن “الدبلوماسية لن تنجح وسط التصعيد في لبنان”.

وأوضح مسؤول كبير في البيت الأبيض هذا الصباح ما يتضمنه اقتراح الإدارة لوقف إطلاق النار في الشمال في إحاطة للصحفيين. “سيكون وقف إطلاق النار لمدة 21 يوما على طول الخط الأزرق .وخلال تلك الأيام ال 21، سيتفاوض الطرفان على حل محتمل للصراع المستمر منذ أن شن حزب الله الهجوم في 8 أكتوبر، ويسعون إلى اتفاق شامل على طول الخط الأزرق من شأنه أن يسمح للسكان بالعودة إلى ديارهم في لبنان وإسرائيل.

المقال السابق
ميقاتي يرحب بالدعوة الى وقف إطلاق النار
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الصين تسترت على غرق أحدث غواصة تعمل بالطاقة النووية ب برس

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية