"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

أربعة شروط "شبه مستحيلة" وضعتها تركيا لتطبيع العلاقات مع النظام السوري

نيوزاليست
الخميس، 29 يونيو 2023

أربعة شروط "شبه مستحيلة" وضعتها تركيا لتطبيع العلاقات مع النظام السوري

كشفت مصادر تركية عن شروط وضعتها أنقرة أمام الجانب السوري خلال محادثات التطبيع الرباعية التي جرت بين نواب وزراء خارجية تركيا وروسيا وسوريا وإيران، على هامش الجولة الـ20 لمسار أستانة في 20 و21 يونيو (حزيران) الحالي، وهي تتضمن تأمين الحدود وعودة اللاجئين ودستوراً جديداً وانتخابات عامة.

ونقلت صحيفة «يني شفق» القريبة من الحكومة عن مصدر وصفته بـ«رفيع المستوى»، أن الوفد التركي في المباحثات الرباعية التي بحثت في خريطة طريق روسية لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق، طرح 4 شروط على الوفد السوري باعتبارها «ضرورية لبناء الثقة».

وقال المصدر إن أنقرة تنتظر رد دمشق على الشروط التي يتعلق أولها «بمكافحة التنظيمات الإرهابية»؛ حيث طرح الجانب التركي «تأسيس آلية تنسيق عسكرية رباعية من أطراف المحادثات، للقيام بعمليات مشتركة ضد مواقع الإرهابيين»، مشيراً إلى أن الجانب السوري «لم يعطِ أي رد عندما سأله الجانب التركي خلال المحادثات: من سيضمن أمن المنطقة؟ وهل تستطيعون أن تسيطروا عليها وتضعوها تحت إشرافكم حال انسحاب القوات التركية من شمال سوريا؟».

وأوضح المصدر نفسه أن الجانب التركي طالب نظيره السوري «بتقديم ضمانات مكتوبة بشأن العودة الآمنة للاجئين السوريين». وأضاف أن الوفد التركي في أستانة «اقترح عودة السوريين إلى مناطق آمنة، يتم إنشاؤها لهم أولاً، ومن ثم يمكنهم العودة لاحقاً إلى مناطقهم الأصلية».

والمطلب الثالث لتركيا يتعلق «بالعملية السياسية وإدارتها بطريقة صحيحة، وصياغة دستور جديد». والرابع هو «إجراء انتخابات عامة بمشاركة جميع السوريين في أنحاء العالم».

المقال السابق
بلينكن: العنف الإسرائيل يعقّد التطبيع مع السعودية
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

"إسرائيل لديها قدرات أكثر دراماتيكية من تفجير الأجهزة اللاسلكية"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية