"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

السنوار تحت ضغط "الرفاق الذين أنهكهم القتال"!

نيوزاليست
الثلاثاء، 16 يوليو 2024

السنوار تحت ضغط "الرفاق الذين أنهكهم القتال"!

تقدّر وكالة المخابرات المركزية الأميركية أن زعيم حركة حماس في غزة، يحيى السنوار، بات يتعرض لضغوط متزايدة من قادته العسكريين لقبول اتفاق وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب مع إسرائيل، حسبما ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية.

وجاءت هذه التقديرات على لسان مدير وكالة المخابرات المركزية، ويليام بيرنز، خلال تجمع مغلق عقد، السبت، بولاية أيداهو الأميركية، حسبما أبلغ مصدر كان حاضرا هذا الاجتماع شبكة “سي إن إن”.

وقال بيرنز في الاجتماع إن السنوار، المهندس الرئيسي لهجمات 7 أكتوبر على إسرائيل، “ليس قلقا بشأن وفاته”، لكنه يواجه ضغوطا تتعلق بتحميله المسؤولية عن فداحة المعاناة التي يعيشها سكان غزة.

وطبقا للمصدر ذاته، فإن السنوار يواجه ضغوطا داخلية جديدة خلال الأسبوعين الماضيين، بما في ذلك مكالمات من كبار القادة الذين سئموا القتال، حسبما قال بيرنز في المؤتمر غير الرسمي.

ورفضت وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي أيه) التعليق على تلك المعلومات للشبكة.

ويأتي الضغط المتزايد على السنوار في الوقت الذي وافقت فيه حماس وإسرائيل على اتفاق إطاري أعلن عنه الرئيس الأميركي، جو بايدن، في نهاية شهر مايو، وهو اتفاق قال المسؤولون الأميركيون إنه يستخدم كأساس لاتفاق ينهي الحرب.

“قضايا صعبة”

والأسبوع الماضي، عاد بيرنز من رحلته الأخيرة إلى الشرق الأوسط لمحاولة تعزيز المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار في غزة واتفاق الرهائن، واجتمع مع نظرائه الوسطاء من قطر ومصر، وكذلك رئيس الموساد الإسرائيلي.

ومن بين 251 شخصا خطفوا خلال الهجوم، ما زال 116 محتجزين في غزة، توفي 42 منهم، بحسب الجيش الإسرائيلي.

وردا على هجمات حماس، توعدت إسرائيل بالقضاء على الحركة التي تسيطر على القطاع منذ 2007، وشنت هجوما مدمرا واسع النطاق أسفر حتى الآن عن 38713 قتيلا معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب وزارة الصحة في القطاع.

وتركت الحرب القطاع في وضع إنساني “كارثي” مع تزايد خطر المجاعة، لا سيما في شمال غزة، بحسب منظمة “أطباء بلا حدود”، التي أشارت إلى أن توزيع المساعدات الإنسانية في تلك المناطق “محدود جدا”.

ويعتقد المسؤولون الأميركيون أن السنوار لم يعد يريد حكم غزة، ويقولون إن قطر أوضحت أيضا أنها ستطرد القيادة السياسية لحماس من الدوحة، إذا لم توقع الجماعة الفلسطينية المسلحة على الخطة.

وينص الإطار الذي أعلن عنه بايدن على أنه سيتم التفاوض على وقف دائم لإطلاق النار خلال المرحلة الأولى من وقف القتال، الذي سيستمر طالما استمرت المفاوضات.

وقال مصدر مطلع على المحادثات لشبكة “سي إن إن” بعد اجتماعات بيرنز في الدوحة، إنه لا تزال هناك “قضايا صعبة يتعين حلها”.

المقال السابق
الحزب الجمهوري يرشح ترامب رسميًّا لمنصب رئيس الولايات المتحدة الاميركية
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الخارجية الأميركية تعطي إسرائيل ضوءًا أخضر لشن "هجوم دفاعي" على لبنان

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية