"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الشوط الأخير من مفاوضات الرهائن محور لقاء بايدن ونتنياهو اليوم

نيوزاليست
الأربعاء، 24 يوليو 2024

يبدو أن المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار واتفاق الرهائن في صراع غزة في مراحلها الأخيرة، وسيناقش الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الفجوات المتبقية يوم الخميس، حسبما قال مسؤول أمريكي كبير.

ويقول المسؤول إن العقبات المتبقية قابلة للتذليل، لكن الاتفاق قريب يتم بموجبه وقف إطلاق النار لمدة ستة أسابيع مقابل إطلاق سراح النساء والرجال المسنين والرهائن الجرحى على مدى 42 يومًا.

وقال المسؤول خلال مؤتمر صحفي عبر الهاتف مع الصحفيين: “هناك اتفاق جاهز للمضي قدمًا في المرحلة الأولى إذا قمنا بوضع الترتيبات”.

ومن بين القضايا المتبقية مطالبة حماس بتقديم قائمة بأسماء الأشخاص الذين ستطلق سراحهم ومتى، وعدد السجناء الذين تريد إطلاق سراحهم من السجون الإسرائيلية في المقابل.

“نحن بحاجة إلى بعض الأشياء من حماس، بما في ذلك الرهائن الذين سيخرجون. ويوضح المسؤول الكبير في الإدارة: “لن نبرم صفقة حتى نعرف بالضبط الرهائن الذين سيخرجون والجدول الزمني لخروجهم”.

وكانت هذه نقطة شائكة أثارتها إسرائيل قبل أشهر، لكنها غابت في الآونة الأخيرة عن التعليقات العامة والتسريبات المتعلقة بحالة المفاوضات.

يقول المسؤول: “إنها مفاوضات مختلفة تمامًا الآن عما كانت عليه قبل شهر واحد فقط عندما كانت لدينا بعض القضايا التي لا يمكن حلها بشكل أساسي”.

ويوضح المسؤول أن اجتماعات الغد لن تركز على إقناع نتنياهو بالتوقيع على اتفاق نهائي.

ويقول: “لا أتوقع أن تكون نتيجة الاجتماع نعم أو لا”، مضيفًا أنه بدلاً من ذلك سيهدف إلى سد الفجوات في المحادثات.

ويشير المسؤول إلى أنه ستكون هناك اجتماعات شخصية حاسمة لاحقة بين أصحاب المصلحة في واشنطن خلال الأسبوع المقبل.

المقال السابق
بايدن يحدد مهمته المتبقية في البيت الأبيض: السلام والأمن في الشرق الأوسط
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الجيش الاسرائيلي يواكب كلمة نصرالله بسلسلة غارات

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية