"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الشرطة التونسية تعتقل زعيم حزب النهضة راشد الغنوشي

نيوزاليست
الاثنين، 17 أبريل 2023

أعلنت حركة النهضة التونسية المعارضة أنّ رئيسها راشد الغنوشي أوقف مساء الإثنين على أيدي وحدة أمنية دهمت منزله في العاصمة واقتادته إلى “جهة غير معلومة”.

وقال الحزب في بيان على صفحته في موقع فيسبوك إنّ “فرقة أمنية قامت مساء اليوم الإثنين بمداهمة منزل الأستاذ راشد الغنوشي، رئيس حركة النهضة، واقتياده إلى جهة غير معلومة دون احترام لأبسط الإجراءات القانونية”.

واعتقلت الشرطة هذا العام على شخصيات سياسية بارزة في تونس تعارض الرئيس قيس سعيد، بما في ذلك شخصيات كبيرة أخرى من حزب النهضة، وهو حزب إسلامي كان الأكبر في البرلمان الذي حله سعيد في عام 2021.

وقال القيادي بالحركة رفيق عبد السلام في تدوينة نشرها في صفحته على فيسبوك “دولة قطّاع الطرق الليلية تقتحم بيت رئيس مجلس نواب الشعب (البرلمان السابق) راشد الغنوشي، وتقتاده لثكنة العوينة”، وفق تعبيره.

وتابع: “كل الحريات والحقوق مضمونة في العهد الزقفوني السعيد” (يقصد الرئيس قيس سعيّد).

وكان رياض الشعيبي، مستشار رئيس حركة النهضة، انتقد في وقت سابق أمس “الحملة الإعلامية” ضد الغنوشي بعد تحذيره من “حرب أهلية” في تونس، مؤكداً أن تصريحه أُخرج من سياقه.

وكان الغنوشي حذّر من أن إقصاء التيارات السياسية والفكرية كالإسلام السياسي واليسار قد يتسبب بحرب أهلية في البلاد.

وقال، خلال اجتماع لجبهة الخلاص الوطني، إن “استقبال الانقلاب في مهد الثورة بالورود من قبل عدد كبير من النخبة التونسية هو بمثابة فضيحة، ويفترض إدانة من فعل ذلك، فالانقلابات لا يُحتفى بها، بل تُرمى بالحجارة لأن الاستبداد هو من أشد المنكرات”.

وأشاد بالنجاح الذي حققته الجبهة في تجاوز “الإعاقة الفكرية والإيديولوجية في تونس، والتي تُؤسِس لحرب أهلية”.

وأوضح بقوله “إن تصوّر تونس بدون نهضة وبدون إسلام سياسي ويسار وبدون أي مكوّن من المكونات هو مشروع حرب أهلية. ولذلك الذين استقبلوا الانقلاب باحتفال لا يمكن أن يكونوا ديمقراطيين، بل هم استئصاليون وإرهابيون ودُعاة لحرب أهلية”.

وأثار تصريح الغنوشي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل حيث ذهب البعض لاتهامه بـ”التحريض” ضد الدولة والدعوة إلى الفوضى.

لكن الشعيبي تحدّث عن “محاولة لتوظيف كلام راشد بإطلاق حملة اعلامية تشوّش على القضايا الأساسية التي تواجه التونسيين من استبداد سياسي وانقلاب على مكاسبهم الاقتصادية والاجتماعية”.

المقال السابق
رسالة أميركية إلى إبن سلمان: بايدن مهتم جدًا بتحسين علاقاته مع الرياض مقابل تطبيع علاقاتها مع إسرائيل
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

دعما لغزة.. صحافي أميركي يضرم النار بنفسه

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية