"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

النظام الغذائي الغني بالكاروتين يحمي الأوعية الدموية

نيوزاليست
الجمعة، 30 يونيو 2023

النظام الغذائي الغني بالكاروتين يحمي الأوعية الدموية

يؤدي زيادة تركيز الكاروتين في الدم إلى تقليل الترسبات في الشرايين. وهذا بدوره يقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب الأوعية الدموية الأخرى. كيف؟

كشفت دراسة أن الأشخاص المصابين بتصلب الشرايين لديهم تركيزات أقل بشكل ملحوظ من الكاروتين والكوليستيرول الجيّد في دمائهم مقارنة بالمشاركين الأصحاء في الدراسة.

في المقابل، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من الكاروتين لديهم مستويات أعلى من الكولسترول الجيد. وظهر ذلك جلياً عند النساء أكثر منه عند الرجال.

وخلص فريق البحث، الذي نشر نتائج الدراسة في مجلة “كلينيكال نوتريشن” لى أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات يمكن أن يمنع تصلب الشرايين. ونشر الموقع الرسمي للصيادلة الألمان “آبونيت.دي” خلاصة الدراسة.

في حالة تصلب الشرايين تتشكل ترسبات على الجدران الداخلية للأوعية، ومن بين تلك الترسبات هو الكوليسترول “الضار” ما يقلل من قطر الأوعية الدموية، والذي بدوره يعيق الدورة الدموية.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تتمزق اللويحات، ويتم جرفها بالدم وتشكل جلطات دموية في الأماكن الضيقة في الأوعية الناتجة عن الترسبات. هذا يمكن أن يسبب نوبة قلبية في عضلة القلي أو السكتة الدماغية.

والكاروتين عبارة عن مركبات نشطة بيولوجياً وتوجد في الفواكه والخضروات الصفراء والبرتقالية والخضراء مثل الجزر والسبانخ والخس والبندورة (الطماطم) والبطاطا الحلوة والبروكلي والبطيخ والفليفلة والمانغو والبابايا والمشمش والقرع.

والدراسات التي أجريت حتى الآن لم تتمكن من إظهار أي تأثير وقائي واضح للكاروتينات.

من ناحية أخرى، يشير البعض إلى أن الكاروتين قد يضر عند تناوله بكميات كبيرة كمكملات غذائية.

المقال السابق
بدل أن تقل له عقبال ال ١٠٠ أهده هذا ...الطعام!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

"مفترس في هارودز" وثائقي يتهم محمد الفايد باغتصاب موظفات وابتزازهن

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية