"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الملك الأردني يطلب مساعدة واشنطن ضد تجار المخدرات "الإيرانيّين" في سوريا

نيوزاليست
الأحد، 5 مارس 2023

طلب العاهل الأردني، الملك عبد الله، من وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، المساعدة في مكافحة عمليات تهريب المخدرات على طول الحدود الأردنية مع سوريا، والتي تتولّاها الميليشيات المدعومة من إيران .

وقال مسؤولون أردنيون إن عمان ترغب في الحصول على المزيد من المساعدات العسكرية الأمريكية لتعزيز الأمن على الحدود، حيث قدمت واشنطن منذ بدء الصراع في سوريا قبل ما يزيد عن عشرة أعوام نحو مليار دولار لإنشاء مراكز مراقبة حدودية. وتمتد حدود الأردن مع سوريا لمسافة 375 كيلومترا.

ووفقًا لمسؤولين أميركيين، سيزور أوستن، الذي وصل إلى الأردن، الأحد، إسرائيل، ومصر، لإظهار دعم واشنطن لحلفائها الرئيسيين في الشرق الأوسط ضد التهديد المتزايد للنظام الإيراني.

وقبل مغادرته الولايات المتحدة، أعلن أوستن على تويتر أنه سيلتقي مع القادة الرئيسيين ويؤكد على “التزام الولايات المتحدة بالاستقرار الإقليمي وتعزيز المصالح المشتركة للحلفاء والشركاء”.

وقالت وزارة الدفاع الأميركية أيضًا، قبل هذه الرحلة، إن المحادثات ستركز على التهديد المتزايد الذي تشكله إيران على استقرار المنطقة وعلى دفع التعاون الأمني متعدد الأطراف مع نظام الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل.

قبل هذه الزيارة، قال مسؤول دفاعي كبير على موقع البنتاغون الرسمي على الإنترنت إن “النطاق الكامل للتهديدات المتعلقة بإيران” سيكون المحور الرئيسي للمناقشة.

وأضاف: “تشمل هذه التهديدات تسليح وتدريب وتمويل الجماعات التي تعمل بالوكالة عن إيران ، فضلاً عن الأعمال العدائية في البحر والتهديدات السيبرانية وبرامج الصواريخ الباليستية وهجمات الطائرات المسيرة لهذا البلد”.

وقال مسؤول أردني لـ “رويترز” إن العاهل الأردني أثار مخاوف بشأن الوجود المتزايد للميليشيات المدعومة من إيران في جنوب سوريا، والتي يقول مسؤولون إنها كثفت عمليات تهريب المخدرات عبر حدودها للوصول إلى الأسواق الخليجية.

ومنذ بدء الحرب في سوريا، أنفقت الولايات المتحدة حوالي مليار دولار لتأمين الحدود البالغ طولها 375 كيلومترًا بين الأردن وسوريا.

في هذا الوقت، أعلن الجيش الأردني، الإثنين، إحباط محاولة تسلل وتهريب كميات من المواد المخدرة إلى أراضي المملكة من الجانب السوري.

ونقل بيان للجيش عن مصدر عسكري وصفه بـ”المسؤول” (لم يسمه)، قوله: إن “قوات حرس الحدود وبالتنسيق مع مديرية الأمن العسكري وإدارة مكافحة المخدرات، رصدت من خلال المراقبات الأمامية محاولة مجموعة من المهربين (لم يحدد عددهم) اجتياز الحدود من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية”.

وذكر البيان، أنه “تم تحريك دوريات رد الفعل السريع وتطبيق قواعد الاشتباك، مما أدى إلى إصابتهم وإلقاء القبض على أحدهم وفرار الآخرين إلى داخل العمق السوري”.

وأضاف أنه “بعد تكثيف عمليات البحث والتفتيش للمنطقة تم العثور على 126 كف حشيش (قطعة من مادة الحشيش المخدرة بحجم كف اليد)، و 20 ألف حبة كبتاجون، وتم تحويل المضبوطات للجهات المختصة”.

المقال السابق
نافعة الدكوانة "مسجونة" ونافعة الأوزاعي "فالتة"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

مليونا شمالي في مرمى الصواريخ والجيش الإسرائيلي "يتعهد" إضعاف" قدرات حزب الله" وتفكيكها

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية