"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

علماء يكتشفون الصلة بين المخ وزيادة الوزن: الأطعمة الغنيّة بالدهون تسبب التهابا في الدماغ

نيوزاليست
الأربعاء، 19 يوليو 2023

علماء يكتشفون الصلة بين المخ وزيادة الوزن: الأطعمة الغنيّة بالدهون تسبب التهابا في الدماغ

حدد باحثون من جامعة ميموريال الكندية مسارا التهابيًا في الدماغ يربط بين الأنظمة الغذائية الغنية بالدهون وتنشيط الخلايا العصبية التي تعزز الشهية.

وقالت ليزا فانغ، مؤلفة الدراسة الأولى، لمجلة نيوزويك: “لقد عرف العلماء منذ فترة أن الأطعمة الغنية بالدهون تسبب التهابا منخفض الشدة في الدماغ”.

ويظهر هذا الالتهاب بشكل خاص في منطقة ما تحت المهاد، وهي منطقة من الدماغ تشارك في الحفاظ على التوازن داخل الجسم، بما في ذلك تنظيم الشهية.

وُيعد من الضروري فهم كيفية تنظيم منطقة ما تحت المهاد لتوازن طاقة الجسم. ويُطلق على أحد الخلايا العصبية الرئيسية المشاركة في هذا النظام الخلايا العصبية لهرمون تركيز الميلانين.

وأشارت فانغ إلى أنه “تم اكتشاف هرمون تركيز الميلانين في الأصل كهرمون يركز الميلانين في الجلد، ما يعني تغيير لون الجلد”.

وأضافت: “في الثدييات، يوجد هرمون تركيز الميلانين في خلايا الدماغ وهو معروف جدا بقدرته على تنظيم وزن الجسم. وعلى وجه التحديد، يزيد هيموغلوبين الكرية الوسطي من تناول الطعام ويقلل من إنفاق الطاقة، مما يعزز زيادة الوزن بشكل عام.

ولفتت فانغ إلى أن الدراسة تدعم مجموعة الأدلة المتزايدة على أن الالتهاب يلعب دورا رئيسيا في السمنة، مما يشير إلى أن الأنظمة الغذائية والعلاجات ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ستكون فعالة.

وتأمل أن تساعد النتائج التي توصل إليها فريقها في تقديم علاجات جديدة للسمنة، قائلة: “من المتوقع أن يكون للعلاجات التي تعيق الآلية الموجودة في دراستنا تأثيرا مضادا للسمنة”.

المقال السابق
في عصر التغيّر المناخي علينا تناول اللحوم بـ.."أخلاق"!
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

"مفترس في هارودز" وثائقي يتهم محمد الفايد باغتصاب موظفات وابتزازهن

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية