"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

اللبناني الأصل رودولف سعادة: قطب إقتصادي يمدد نفوذه الى الإعلام الفرنسي

نيوزاليست
الجمعة، 15 مارس 2024

اللبناني الأصل رودولف سعادة: قطب إقتصادي يمدد نفوذه الى الإعلام الفرنسي

مع استحواذه المرجّح على “ألتيس ميديا”، الشركة الأم لمحطة “بي إف إم تي في” الإخبارية، “ب أف أم بيزنس”، ب أف.أم مناطق”، “أر.أم.اس” الإذاعيّة والقصصة، أصبح رودولف سعادة، رئيس مجموعة “سي إم آ سي جي إم” قطبًا إعلاميًّا في فرنسا.

ومن خلال عدد قليل من عمليات الاستحواذ، أصبح هذا الفرنسي-اللبناني في مصاف مليارديرات آخرين ينشطون خصوصا في قطاع الإعلام، مثل كزافييه نيل وفينسان بولوريه والتشيكي دانيال كريتنسكي.

ورودولف سعادة المولود في لبنان في 3 آذار 1970، هو مالك مجموعة عائلية أطلقها والده جاك سعادة الذي وصل إلى أن يكون صاحب ثالث أكبر شركة نقل بحري في العالم.

في العام 1978، غادر جاك سعادة لبنان هربا من الحرب الأهلية واستقر في مرسيليا حيث انضم إليه أبناؤه الثلاثة (رودولف وتانيا وجاك جونيور) عام 1981.

وروى رودولف سعادة أمام لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشيوخ الفرنسي في تموز 2022 “اختار والدي مرسيليا لأن هذه المدينة كانت تذكّره ببيروت. كان يفترض أن نبقى فيها أسابيع قليلة، ونحن هنا منذ 40 عاما”.

وفي مسعى لترك بصمته في هذه المدينة الواقعة في جنوب فرنسا، شيّد مبنى بارتفاع 147 مترا أصبح أحد المباني الرمزية لمرسيليا. كذلك، يظهر اسم المجموعة على قميص نادي مرسيليا الذي يحضر رودولف سعادة مبارياته بانتظام.

بدأ رودولف الذي حصل على شهادة في إدارة الأعمال والتسويق من كندا، تأسيس شركة مبرّدات مياه في لبنان قبل أن ينضم إلى المجموعة التي تملكها عائلته عام 1994.

عام 2017، خلف رودولف سعادة والده على رأس المجموعة.

متحدّرا من عائلة مسيحية أرثوذكسية، يحافظ رودولف سعادة على تكتّمه ولا يجري الكثير من المقابلات.

ويولي هذا الأب لولدين أهمية كبرى للعائلة التي تشاركه إدارة أعماله. شقيقته تانيا هي نائبة المدير العام ورئيسة المؤسسة. أما شقيقه جاك الابن فيهتم بالعقارات.

كما تدير زوجته فيرونيك ألبرتيني-سعادة “واي نات”، الفرع الإعلامي للمجموعة.

المقال السابق
موت الرضع المفاجئ.. تحذير للأهل الذين "يعرّضون أطفالهم للخطر"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

حزب الله ينعي رسميًا ابراهيم عقيل.. ويعزّي "القائد الخامنئي دام ظله"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية