"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

اللاجئون السوريّون والوهم اللبناني

رئيس التحرير: فارس خشّان
الأربعاء، 17 مايو 2023

لا تزال النظريات التي تختلط فيها العنصرية والوطنية تواكب الثرثرات التي لا تنتهي عن وجوب إعادة اللاجئين السوريين الى بلادهم، حتى يتخيّل البعض بأنّ المسألة تحتاج الى قرار هنا والى تمويل هناك.

لا أحد من هؤلاء المنظرين يريد أن يعترف بالحقيقة، ومفادها: النظام السوري لا يريد عودة هؤلاء.

وفي الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية، أبلغ النظام السوري من يعنيهم الأمر بهذه الحقيقة.

وبأسلوب وصف بأنّه لا يخلو من “الابتزاز”، اشترط النظام السوري البدء في مرحلة إعادة الإعمار قبل الحديث عن عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، وذلك بعد إعادة دمشق لجامعة الدول العربية.

وقال نائب وزير خارجية النظام السوري أيمن سوسان إن الاجتماعات التحضيرية للقمة العربية ناقشت عودة اللاجئين السوريين إلى مدنهم وقراهم، معتبراً أن النظام “قام بكل ما يترتب عليه” من أجل عودتهم بما في ذلك مراسيم العفو والمصالحات. وتابع أن “العودة تتطلب مقومات وتوفير خدمات في مناطقهم، وذلك لا يتحقق إلا بإطلاق إعادة الإعمار في سوريا”، مضيفاً “هنا ندرك التلازم بين عودة المهجرين وإعادة الإعمار لتوفير العودة الكريمة لهم، ولكن هل تتم إعادة الإعمار بوجود عقوبات وحصار اقتصادي، فالدول التي تمارس تلك الإجراءات القسرية على الشعب السوري هي التي تعيق عودة المهجرين السوريين إلى بلدهم”.

ماذا يعني هذا الكلام؟

إن إعادة اللاجئين السوريين إذا تركت على ما هي عليه حاليًا فهي ستصبح مثل قضية اللاجئين الفلسطينيين لهذا فإن الثرثرات لا تنفع ومن يريد للاجئين السوريين أن يعودوا الى بلادهم عليه أن يفعل شيئًا واحدًا: الضغط على نظام الأسد حتى يخضع!

المقال السابق
60 عاما على ظهورعادل إمام المدوي.. كيف تحول من "السنّيد" إلى "الزعيم"؟
رئيس التحرير: فارس خشّان

رئيس التحرير: فارس خشّان

مقالات ذات صلة

خطِر أن يكون نصرالله قائدك!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية