"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الخارجية الأميركية: قريبون جدًا من اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية

نيوزاليست
الخميس، 2 مايو 2024

الخارجية الأميركية: قريبون جدًا من اتفاق تطبيع بين إسرائيل والسعودية

لقد كانت المملكة العربية السعودية واضحة للغاية أنه لن يكون هناك اتفاق في هذا الصدد بينما الصراع محتدم. لدى الرياض شرطان للتوصل إلى اتفاق: الهدوء في غزة والطريق إلى إقامة دولة فلسطينية

أعلنت الولايات المتحدة، اليوم الخميس، أنها “قريبة جدا” من التوصل إلى اتفاق بشأن الجزء الثنائي من صفقة الحزمة المحتملة مع السعودية، والتي يجب أن تشمل التطبيع مع إسرائيل.

وصرح المتحدث باسم “الخارجية الأمريكية”، ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي، أن “وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن التقى بولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الأسبوع الحالي عندما كان في الرياض، ونحن قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق بشأن الأجزاء الثنائية من اتفاق التطبيع”.

ورغم ذلك، كما ألمح ميلر، فقد “كانت السعودية مصرّة على أن أي اتفاق محتمل، يجب أن يتضمّن مسارا لا رجعة فيه فيه نحو إقامة دولة فلسطينية”.

وقال ميلر للصحفيين: “هناك بعض التفاصيل التي يتعيّن علينا مواصلة العمل عليها، لكننا نعتقد أنه يمكننا التوصل إلى اتفاق بشأن هذه التفاصيل في وقت قصير للغاية”.

ونقلت رويترز عن خمسة من المصادر قولهم إن المفاوضين الأميركيين والسعوديين يعطون في الوقت الراهن الأولوية لمعاهدة أمنية ثنائية يمكن أن تكون بعد ذلك جزءا من حزمة أوسع يتم عرضها على رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الذي سيتعين عليه أن يقرر ما إذا كان سيقدم تنازلات لضمان التوصل لعلاقات تاريخية مع الرياض.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، الخميس، “نحن قريبون جدا من التوصل إلى اتفاق” بشأن الجزء الأميركي السعودي من الحزمة، وأشار إلى أنه يمكن تسوية التفاصيل “في وقت قصير للغاية”.

ووفقا لدبلوماسيين أجانب في الخليج ومصادر في واشنطن فمن المرجح أن يتعلق هذا الجزء من الخطة بضمانات أميركية رسمية للدفاع عن المملكة، بالإضافة إلى حصول السعودية على أسلحة أميركية أكثر تقدما مقابل وقف مشتريات الأسلحة الصينية ووضع قيود على استثمارات بكين في البلاد.

وتوقعت مصادر مطلعة أن يتضمن الاتفاق الأمني ​​الأميركي السعودي تبادل التقنيات الحديثة مع الرياض بما في ذلك المتعلقة بالذكاء الاصطناعي.

وقال مسؤول أميركي طلب عدم الكشف عن هويته إنه من المتوقع استكمال البنود في غضون أسابيع.

المقال السابق
تركيا تغلق "باب التجارة" مع إسرائيل.. من "سيتألم" أكثر؟
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الرئيس الإيراني يسعى الى الإنضمام الى مجموعة تحظر تمويل حزب الله وتنظيمات "جبهة المقاومة"

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية