"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الخامنئي: الله تحدث مع قادة الحرس الثوري بلساني

نيوزاليست
الثلاثاء، 2 يناير 2024

نشرت صفحات تابعة لمكتب مرشد الجمهورية الإسلامية علي خامنئي في مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو لجزء من لقاء المرشد الإيراني الأخير مع عائلة الجنرال قاسم سليماني، أشار فيه إلى اجتماع عقده مع قادة الحرس الثوري الإيراني، وقال: “كنت أتحدث، كان الله يتحدث، في الحقيقة كان كلام الله لكن على لساني”.

وقال خامنئي بالحرف:“قبل 20 عاما عندما كنا مع قادة من الحرس الثوري، صلينا، ثم جلست على السلم، وتحدثتُ “بشكل حار ومؤثر”، لم أكن اتخيلها من قبل، الله كان يتحدث هكذا! في الواقع كان الكلام على لساني لكنه كلام الله، كان اجتماعا غريبا ومؤثرا للغاية”.

وأثارت تصريحات خامنئي حول مجيء كلام الله على لسانه ردود فعل واسعة في الداخل الإيراني وبين النشطاء على وسائل التواصل الاجتماعي.

ونقلت وكالة “تسنيم”، اليوم الثلاثاء 2 يناير (كانون الثاني)، عن الباحث الديني المقرب من النظام، سعيد صلح ميرزايي، قوله إن الكلام حول تصريحات خامنئي هي “ضجة افتعلها الإعلام الأجنبي”.

وقال ميرزايي إنه ووفقا للقرآن الكريم فإن “الوحي” ليس خاصا بالأنبياء، و”قد يحدث في الحياة” اليومية لبقية البشر.

كما نفى عضو في مكتب المرشد أن يكون خامنئي، بسبب قوله مثل هذا الكلام، يعاني من مرض أو وعكة صحية.

بعد هذه التصريحات مباشرة خرج عضو مكتب المرشد، مهدئي فضائلي، ونفى الأخبار حول صحة خامنئي، وقال إن هذه الأخبار هي “حرب نفسية” يقوم بها “أعداء” إيران.

وعلق الباحث والناقد فرج سركوهي على هذا الموضوع وكتب في حسابه على منصة “X”: هذا هو الإعجاب بالنفس. الاعتقاد بأنهم أرباب وأنبياء هي خصيصة تميز بها المستبدون في نهايات عهدهم. المستبدون يقعون دائما في فخ الاعتقاد بأنهم أقوياء ومقتدرون، وهم غافلون من أن قوة الاستبداد هشة ومتزلزلة”.

كما اعتبر الكثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات خامنئي بأنها تتعارض مع تعاليم الإسلام ونصوصه، وانتقد أحد الحسابات صمت “مراجع التقليد” تجاه كلام خامنئي، وتساءل بالقول: “هل يجب علينا أن ننتظر علماء الإسلام في البلدان الأخرى لكي يعلقوا على هذه التصريحات؟”

وكتب صاحب حساب “جراغ آسمان” معلقا على ذلك، وقال: “إذا خرج شخص من عامة الناس بمثل هذه التصريحات لتم إعدامه بتهمة التطاول على المقدسات والإساءة إلى المرشد والأئمة، ولكانت تهمته الحرابة”.

الجدير بالذكر أن خروج التصريحات والغلو والحديث عن “كرامات” خامنئي ليس بالأمر الجديد، لكن أن تأتي على لسان المرشد نفسه فهي تعتبر سابقة جديدة.

على سبيل المثال قال الرئيس الإيراني الأسبق والمقرب من المرشد آنذاك، محمود أحمدي نجاد، في أحد تصريحاته المثيرة إنه وعند إلقائه كلمة في الأمم المتحدة شملته “هالة من نور” وكان هذا النور يقوم بحراسته.

وحول “كرامات” المرشد علي خامنئي زعم محمد سعيدي، إمام جمعة “قم” قبل 12 عاما، أن خامنئي وعندما ولد كان يردد على لسانه عبارة “يا علي”.

المقال السابق
"التلعثم" الإسرائيلي في الجواب عن "قاتل العاروري"
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

الجيش الإسرائيلي يعيد تفعيل "واجب الحذر" في الشمال

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية