"لا تقف متفرجاً"
مقالات الإفتتاحيّةإعرف أكثرالحدثأنتم والحدث

الجيش الاسرائيلي يسيطر على معابر التهريب بين لبنان سوريا وعينه على ...المصنع

نيوزاليست
الخميس، 3 أكتوبر 2024

الجيش الاسرائيلي يسيطر على معابر التهريب بين لبنان سوريا وعينه على ...المصنع

في سياق الحصار العسكري الذي أعلنه، قبل أيام على لبنان سوريا، بهدف حظر توفير إمدادات السلاح لحزب الله، أعلن الجيش الاسرائيلي، وسط توسيع ضرباته لمخازن الأسلحة التي يستعملها حزب الله وكان آخرها فجرا في جبلة في ريف اللاذقية، طلب المتحدث الرسمي باسم هذا الجيش من السلطات اللبنانية منع “حزب الله” من استعمال هذا المعبر لتمرير السلاح، تحت طائلة قصفه. وسارع وزير الأشغال في حكومة تصريف الأعمال علي حمية الى أن الدولة اللبنانية تقوم بكامل واجباته في تفتيش المركبات التي تستخدمه للتنقل بين لبنان وسوريا.

حذر الجيش الاسرائيلي الدولة اللبنانية من إقدامه على ضرب معبر المصنع بين لبنان وسوريا إذا لم تتخذ إجراءات تردع حرب الله عن استخدامه في تمرير السلاح من سوريا إلى لبنان، بعدما تمكنت إسرائيل من السيطرة (جويا) على حركة العبور على المعابر غير الشرعية. وجاء في البيان حرفيا:

🔴كشف النقاب عن محاولة حزب الله استخدام معبر المصنع المدني الحدودي بين سوريا ولبنان لنقل وسائل قتالية إلى داخل لبنان

🔴جيش الدفاع يحث دولة لبنان على إجراء تفتيش صارم للشاحنات المارة عن طريق المعابر المدنية وإعادة الشاحنات والمركبات التي تحتوي على الوسائل القتالية إلى سوريا

🔸منذ استهداف محاور التهريب الحدودية عند الحدود السورية اللبنانية يوم الخميس الماضي أصبح معبر المصنع الحدودي المعبر الرئيسي الذي ينقل حزب الله من خلاله الوسائل القتالية حيث يعتبر معبر المصنع معبرًا مدنيًا يقع بين سوريا ولبنان ويخضع لسيطرة الدولة اللبنانية.

🔸بعد قصف معابره الحدودية يحاول حزب الله على مدار الأسبوع الأخير تنفيذ من خلال الوحدة 4400 التابعه له عمليات نقل وتهريب الوسائل القتالية الحساسة - منها الوسائل القتالية البرية والوسائل القتالية المخصصة لجبهة جنوب لبنان عبر معبر المصنع.

🔸قبل أربعة أيام قصف جيش الدفاع شاحنة محملة بأسلحة حاول حزب الله تهريبها إلى لبنان حيث تظهر الصور انفجارات قوية بعد القصف دلت على وجود أسلحة هناك.

🔸لقد حوّل حزب الله عمليات نقل الوسائل القتالية إلى معبر مدني مما يعرّض مواطني دولة لبنان ومصالحهم للخطر. الدولة اللبنانية هي المسؤولة عن معابرها الحدودية الرسمية وهي قادرة أن تمنع حزب الله من المرور من هذه المعابر.

🔸جيش الدفاع يحث دولة لبنان على إجراء تفتيش صارم للشاحنات المارة عن طريق المعابر المدنية وإعادة الشاحنات والمركبات التي تحتوي على الوسائل القتالية إلى سوريا.

🔸جيش الدفاع لن يسمح بتهريب هذه الوسائل القتالية ولن يتردد في التحرك إذا اضطر لذلك على غرار ما قام به طيلة هذه الحرب.

المقال السابق
ليالي الضاحية الجنوبية ...متواصلة
نيوزاليست

نيوزاليست

مقالات ذات صلة

هكذا يشرح المحللون العسكريون الإسرائيليون خسائر جيشهم في أولى أيّام التوغل البري!

روابط سريعة

للإعلان معناأنتم والحدثالحدثإعرف أكثرمقالات

الشبكات الاجتماعية